اظهرت الارقام حول شفافية الضريبة ان ثلث الشركات الخاصة الكبرى لم تدفع اية ضرائب خلال النسة المالية 2013 – 2014.
الشركات الخاصة التي يزيد مدخولها على 200 مليون دولار سنوياً تبين ان 321 شركة منها جرى تسليط الاجواء عليها، واعلن مكتب الضريبة في استراليا ان 98 شركة لم يسددوا الضرائب خلال سنة 2013 – 2014.
وجاءت شركة CBH في طليعة القائمة، اذ بلغ مدخولها العام خلال تلك الحقبة 3،4 مليون دولار اما الشركات الاخرى فكان اهمها Pratt Holding التي وصل مدخولها خلال سنة 2013 – 2014 الى 2،5 مليون دولار، وشركة Thrney Tnvest مع 430 مليون دولار كمدخول سنوي وشركة ماكدونالد التي حققت مدخولاً يزيد على 478 مليون دولار وهويتس 417 مليون دولار.
لكن مفوض الضريبة كريس جوردون اعلن ان هذه الارقام لا تعني ان الشركات تتهرب من دفع الضرائب. وان 98 شركة ادعت انها لم تحقق ارباحاً فان مؤسسات مرتبطة بها دفعت ما يزيد على 700 مليون دولار من الضرائب المتوجبة عليها.
ولفت السيد جوردون انه يوجد مجموعة اسباب قانونية تسمح لهذه الشركات او سواها عدم دفع الضرائب رغم ان مدخولها السنوي يزيد على 200 مليون دولار. اذ انه من الممكن ان الشركات لم تحقق ارباحاً او قد تكون قد وقعت تحت خسارة في السنة السابقة وبامكانها ان تعوض عن خسائرها السابقة من خلال قائمة الضريبة، او ان هذه الشركات قد استثمرت اموالها في مشاريع ومؤسسات جديدة، فتحسم هذه التكاليف من الدخل العام.
فكن في بعض الحالات، من المحتمل ان تكون هذه الشركات قد تقبلت اموالها الى الخارج لتتحاشى دفع الضرائب .
وطالب جو كيرياكو من مؤسسة OXFAM  انه يتوجب على الحكومة الفيدرالية ان تلاحق الشركات الكبرى التي تتهرب من دفع الضرائب. وقال انه يتوجب على هذه الشركات ان تبرر اسباب عدم دفع الضرائب والاستفادة من تساهل النظام الضريبي.
واظهر المكتب الضريبي ان هذه الشركات دفعت مجتمعة ملياري دولار ضرائب بالاضافة الى 1،6 مليار دولار من الشركات التابعة لها. وتبين ان اضخم شركة تدفع ضرائب في استراليا هي شركة جينا راينهارت اذ دفعت 466 مليون دولار مقابل مدخول سنوي بلغ 2،85 مليار دولار.