وجه مرشح حزب الاحرار عن مقعد وينتوورث ديف شرما انتقادات لزملائه في الحزب بسبب انتقاداتهم اللاذعة لمالكولم تيرنبل، قائلاً انه مستاء من الطريقة التي يعاملونه بها.

وخلال ندوة نظمتها صحيفة السيدني مورنينغ هيرالد قبل الانتخابات الفرعية الحاسمة لمنطقة وينتوورث يوم السبت القادم، قال شرما انه يتفهم مشاعر الغضب والاحباط لدى زملائه من حزب الاحرار. ولفت ان تيرنبل يتمتع بشعبية كبيرة في المنطقة، ولطالما كان مرشحاً وصديقاً.

وعن الاعدام السياسي لتيرنبل قال شرما ان معالجة حزب الاحرار لرئاسة الوزراء مع تيرنبل كانت بالنسبة له امراً مروعاً. وقال انه يتفهم ايضاً مشاعر الغضب لدى الناخبين في المنطقة وهو يتعاطف معهم.

وشرح انه سوف ينظر اليه على انه محرج لحكومة موريسون، اذ ان الديبلوماسي السابق ( سفير استراليا في اسرائيل) يشدّد للاحتفاظ بهذا المقعد وحفاظ الإئتلاف على الحكم بأقلية ضئيلة.

وتسعى المرشحة المستقلة كاري فيلبس تضييق الخناق على حزب الاحرار، رغم فوز الحزب بأغلبية تزيد على 17،7 ٪ واتهم فيلبس حزب الاحرار انه يشن حملة تخويف ضدها للحؤول  دون فوزها. وانتقدت الحكومة انها وضعت نفسها في هذه الحالة الرديئة بسبب انقلابها على تيرنبل.

وتجدر الاشارة ان كاري فيلبس كانت ايضاً صديقة مالكولم تيرنبل، شارك واياها احدى مسيرات «الماردي غرا» الداعمة للمثليين.

ويتخوف حزب الاحرار ان تتمكن فيلس من الفوز في حال منحها حزبي العمال والخضر الاصوات التفضيلية.

وعلّق مرشح حزب العمال تيم موراي واصفاً الانتخابات الفرعية بأنها عرض جانبي وان حزب العمال هو مهتم بشكل اكبر في وضع كل موارده في الانتخابات العامة في 2019. ودافع عن غياب زعيم حزب العمال بيل شورتن عن الحملة الانتخابية في وينتوورث قائلاً انها ليست من المقاعد الاساسية بالنسبة للحزب.