أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان انها ستوقف محاكمة المسؤول العسكري في «حزب الله» مصطفى بدر الدين المتهم بالتورط في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري بعدما تأكدت من انه قتل بالفعل في ايار (مايو) في سورية.
وأعلنت محكمة الاستئناف في هذه المحكمة في بيان أن قضاتها اعتبروا بالغالبية أن «أدلة كافية احضرت تؤكد مقتل مصطفى بدر الدين».
وكانت المحكمة قررت في حزيران (يونيو) الماضي المضي في محاكمة بدر الدين «بانتظار الحصول على معلومات أوسع من جانب السلطات اللبنانية تتعلق» بوفاته التي أعلن عنها في ايار (مايو) الماضي.
وكان «حزب الله» أعلن
أن بدر الدين قتل في انفجار في الثاني عشر من أيار/مايو قرب مطار دمشق في ظروف لا تزال غامضة. إلا أن الحزب اتهم مجموعات إسلامية متطرفة بالمسؤولية عن قتله.
ويوصف بدر الدين بأنه كان “مدبر” الاعتداء الذي أودى بحياة رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005. وكان الحريري قتل في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكبه ما أدى إلى مقتله ومقتل 22 شخصاً.
ووجهت أصابع الاتهام في البداية إلى عدد من الضباط اللبنانيين الموالين لسوريا، إلا أن المحكمة عادت عام 2011 وأصدرت مذكرات توقيف بحق أربعة مشتبه بهم أعضاء في “حزب الله” الشيعي.