شركة Veda Advantage التي تحتفظ بالمعلومات الشخصية لحاملي بطاقات الإئتمان في استراليا، اعلن مسؤولون فيها ان مجرمي الانترنيت يقومون بسرقة المعلومات الشخصية للاستراليين من خلال الوصول الى معلومات سرية مالية تحتفظ بها اكبر مؤسسة لتقارير الإئتمان في البلاد.
ويقوم المجرمون بالدخول الى شبكة المعلومات الالكترونية عن طريق احد بائعي  السيارات.
وعلم ان المجرمين يستفيدون من فجوة في النظام يسمح لهم بالكشف عن تقارير الإئتمان للمواطنين المسجلين لديهم، وهم يستخدمون هويات مزورة كرخصة قيادة السيارات وارقام الميديكير وكلها مزورة.
وعلى الأثر جرى اعتقال جان هيوز وهو صاحب شركة لبيع السيارات في غرب استراليا ورجل اعمال معروف وجرى اتهامه بالاحتيال.
وتقوم شركة Yes Loans  بمنح القروض لزبائن هيوز عبر صفحة الانترنيت الخاصة بالشركة. وعلم انه انشأ هذه  الصفحة الالكترونية كوسيلة للحصول على قروض من مؤسسة Yes Loans المالية.
ويعتقد الخبراء ان اللصوص استفادوا من هذه الشبكة للدخول الى السجل الالكتروني للمعلومات الشخصية المحفوظة لدى مؤسسة Veda. اذ يفترض ان يقدم المشترون نسخة عن مدخراتهم الشخصية. واستفاد اللصوص من هذه الفجوة للحصول على معلومات سرية للاستراليين عن طريق استخدام هويات مزورة باسماء مستعارة.
وذكرت المواطنة جيني انها لم تكن على علم ان معلوماتها الشخصية هي محفوظة لدى الشركة Veda. وذكرت انها تلقت اتصالاً من تلسترا تؤكد انه جرى وصل هاتفها الجوال الجديد. وتأكدت بعد اجراء اتصالات ان احداً حصل على معلوماتها الشخصية وهو يستخدمها لشراء ما يحتاج ومنها هاتف جوال جديد.
كما علمت ان مجهولاً تقدم بطلب قرض مصرفي مستعملاً هويات مزورة تحمل اسمها. وهي تخشى الآن ان تكتشف مخالفات جديدة قام بها هؤلاء باسمها ودون علمها.
وقالت انها تشعر بالخوف والقلق وتعتبر نفسها مكشوفة لكل الاحتمالات.
وصرح مدير العلاقات الخارجية في شركة Veda ان ربع مليون استرالي دخلوا العام الماضي الى سجل الشركة للحصول على معلوماتهم الشخصية، ولا احد يعلم كم هو عدد المجرمين بينهم.
وقال اننا قلقون للاعمال الاجرامية التي تحدث دون معرفتنا، وهذه مسألة خطيرة.
بالمقابل تقوم شركة ID Care بمساعدة من يتعرضون للاستغلال عن طريق الشبكات الالكترونية واعمال الاحتيال. وورد في تقرير اعدته ID Care انه بامكان كل شخص، لا بل يتوجب عليه القيام بتجميد امواله وحساباته المصرفية عند اكتشاف اعمال احتيال، خاصة حسابات الإئتمان.
وقامت شركة Veda بوضع حظر على حساب جينا، لكن الحظر لا يدوم الى الابد. فان ارادت المزيد من الوقاية يتوجب عليها ان تدفع مبلغ 80 دولاراً سنوياً لشركة Veda  لكي تعلمها كلما جرى استخدام بطاقة الإئتمان الخاصة بها او كلما تقدم احد بطلب للحصول على قروض مالية تحت اسمها. وهذا يعني ان جيني هي مرغمة الآن على دفع 80 دولاراً اضافية سنوياً للحفاظ على اموالها الخاصة.