اعلن رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل انه سيدخل تعديلات جديدة على قوانين العمل ليضمن ان المتطوعين في صفوف قوات الطوارئ يتمتعون بالحماية من ضغوطات اتحاد نقابات العمال. ولفت ان بعض هذه التعديلات معنية بكيفية ادارة المتطوعين.
وجاءت هذه الاقتراحات في اعقاب الخلافات الحادة مع نقابة اتحاد الاطفاء في فيكتوريا ويأمل تيرنبل ان يوافق مجلس الشيوخ عليها.
وعلم ان القوانين الجديدة سوف تعدل القوانين الحالية وتلغي بعد الاتفاقيات التي تؤثر على عمل المتطوعين وكيفية ادارتهم. كما ستبطل كل الشروط التي تتعارض مع قوانين الولاية والاقاليم في استراليا.
وقال تيرنبل ان هؤلاء المتطوعين يضعون حياتهم في الخطر لتوفير الحماية للآخرين، وان الاقتراحات الجديدة تعترف بذلك.
غير ان هذا الاقتراح اثار غضب وزير الطوارئ في فيكتوريا جايمس مالتينو الذي رد ان القوانين التي تحمي المتطوعين هي موجودة في فيكتوريا.
وكان رئيس الوزراء قد تعهد خلال حملته الانتخابية بمعالجة الخلافات الحادة القائمة بين الاتحاد والمتطوعين في فيكتوريا وقال ان ما تسعى حكومة فيكتوريا الى تحقيقه هو ربط مصير 60 الف متطوع بقرار  ومشيئة اتحاد الاطفاء. وان هذه التدابير سوف تضرب ثقافة التطوع التي سادت منذ 70 عاماً والتي تشجع المواطنين على التبرع بخدماتهم خلال الظروف الصعبة.
غير ان الوزير مارلينو اعتبر ان قرار تيرنبل يحمل في طياته المسعى لتحقيق مكسب سياسي وهو   يستخدم قضية المتطوعين لتحقيق ذلك. واعتبر بيل شورتن ان هذه القضية هي من اختصاص حكومة الولاية.