بقلم هاني الترك OAM

لقد اجريت مقابلة مع وزير الظل للتجارة والاستثمار في مكاتب التلغراف جايسون كلير وكان وزير الاتصالات في عهد الحكومة العمالية وهو نائب منطقة يقطن فيها الكثير من ابناء الجالية العربية ضمن الذين اطلقوا البرنامج العربي اس بي اس 24 واثنى على البرنامنج العربي. قال لي انه بالفعل كما قال مالكولم تيرنبل في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة ان مؤسسة الاعلام اس بي اس هي فريدة في العالم تعبر عن التعددية الحضارية للمجتمع الاسترالي . واستراليا هي من اكثر دول العالم تعددية حضارية وهي واقع معاش اذ ان 42 في المئة من سكان سيدني مولودون خارج استراليا. فإن شهرة اس بي اس اصبحت عالمية.
وقال كلير ان الراديو هو اهم وسيلة في اس بي اس لأنه يبث باللغات الاثنية وخصوصاً للذين لا يتحدثون اللغة الانكليزية والعدد الكبير من ابناء الجالية من المهاجرين واللاجئين الذين لا يتحدثون باللغة الانكليزية ويستمعون الى الراديو حتى يعرفون حقوقهم وواجباتهم.
وقال لي كلير ان استراليا تتطلع الى عقد معاهدات التجارة الحرة مع دول الخليج العربي وتقوية العلاقات بين الدول العربية واستراليا.
وبالفعل فإن الدراسة التي اجريتها لجامعة نيو ساوث ويلز وجدت فيها ان الراديو هو اهم وسيلة لاستقاء المعلومات للجالية العربية.