بقلم هاني الترك OAM

قبل أن يفوز فريق الشاركس بكأس استراليا للرغبي ليغ للعام 2016 كان الجميع يعتقد أنه لن يفوز في المباراة النهائية إذ ان النادي منذ تأسيسه من مئة وثماني سنوات لم يفز بالكأس.. والمعروف ان فريق الشاركس هو منتخب فريق كرونيللا .. وكان رئيس الوزراء الأسبق هارولد هولت يعيش في كرونيللا ويهوى رياضة الغطس في البحر.. ومنذ خمسين عاما قفز هولت للسباحة على شاطئ كرونيللا واختفى ولم يعد.. وغير معروف حتى الآن مصيره رغم الجهود الجبارة في معرفة كيفية وسبب اختفائه.. وجلجلت وسائل الإعلام بأن احتمال فوز الشاركس كرونيللا بالمباراة النهائية للكأس يعادل عودة هولت إلى الحياة.. لأن فريق ستورم ملبورن أقوى جدا من فريق الشاركس.
وبعد فوز الشاركس غير المتوقع وُصف الفوز بأنه أهم حدث لكرونيللا منذ اكتشاف كابتن جيمس كوك استراليا عام 1770 حيث رست سفينة كوك على شاطئ كرونيللا واتجهت بعد ذلك إلى كوينزلاند ثم الى غرب استراليا وعادت ادراجها إلى المملكة المتحدة.
وأوصى في ذلك الزمن كوك الحكومة البريطانية باستيطان استراليا.. وبالفعل عام 1788 رست سفن الكابتن أرثر فيليب على بوتني بيه وكرونيللا ولم يرها فيليب انها صالحة للزراعة والاستيطان فأبحر إلى الروكس حيث رست سفينته وأطلق اسم سيدني كوف عليها تيمناً باسم وزير الداخلية البريطاني في ذلك الزمن لورد سيدني الذي نظم الرحلة التاريخية لاستراليا ولم ير سيدني طوال حياته.
على أي حال يجب الإشارة هنا إلى رياضة الراغبي في استراليا: لعبة الراغبي ليغ وهي أشهرها يشارك فيها 16 نادياً واحد منها من ملبورن يحمل اسم ستورم وثلاثة نواد من كوينزلاند والباقي من نيو ساوث ويلز.. أما لعبة أوزي رولز AFL فهي مشهورة في فكتوريا ولا يشارك فيها سوى فريق سوان من نيو ساوث ويلز.. وقد فاز الاسبوع الماضي فريق ويسترين بولدوغز على سوان.. واللعبة الثالثة هي الراغبي يونيون التي يشارك فيها منتخب استراليا مع منتخبات بعض الدول مثل نيوزلاندا وجنوب افريقيا.