تجري عالمة الفضاء العالمية ليزا هارڤي سميث عدة محاضرات في استراليا تشرح فيها كتابها الجديد الذي يحمل عنوان:
«عندما تتصادم المجرّات» When Galaxies Collide ..
وتقول هارڤي سميث ان كل العناصر المركبة في الكون والتي تشمل اجسادنا والكالسيوم في عظمنا والحديد في دمنا والكربون والنايتروجين والاوكسجين في اجسادنا والحمض النووي في قد خلقت جميعها من خلال الانصهار النووي في نظامنا الشمسي.
فإن اول ولادة للنجوم كان هائلاً .. وعندما تموت النجوم تفيض محتوياتها في الكون.. .. ونحن جزء من هذه المادة لأن النجوم هي التي انتجتها.
قد لا يعرف القراء ان العلماء لا يعرفون ماهية 96 في المئة من الكون .. فلا نفهم حتى الآن بالضبط اصغر شيء في الوجود وهي الجزئيات الذرية.. مع انها متصلة مباشرة بالكون الفسيح الهائل.
فعندما تتحطم الذرات تنتج الطاقة الضخمة.. وسوف نعرف ماهية المادة المظلمة والطاقة المظلمة في المستقبل.
ان هذا هو الوقت والعصر الذهبي لعلم الفضاء.. لأن التعاون الدولي قد تكثّف ببناء تلسكوب ضخم لا يمكن لأي دولة بمفردها القيام به.. وهو «تلسكوب ماجلان» العملاق Giant Magellian Telescope الذي سيعطينا مناظر عن الكون.
وتمضي هارڤي سميث بالقول انه يجب ارسال انسان مرة اخرى الى القمر .. اذ ان العلم متقدّم الآن اكثر بكثير مما كان عليه حينما هبط الانسان على القمر.
فإن الكون ممتلئ بالغرائب.. فالنجوم تُرسل نبضات ضوئية قوية والنجوم الخافتة والثقوب السوداء والنجوم الصغيرة والنجوم الساطعة في نظامنا الشمسي.. هناك الأقمار واماكن تمطر الماس واكسيد الكبريت .. وهذه عناصر حقيقية.
فإن انفجارات الراديو ومضات اليورانيوم اكثر سطوعاً في المجرات وهي تحدث في واحد من الألف في الثانية.. ونحن نكتشفها ولا نعرف ماهيتها حتى الآن.. ولكن لا بدّ بعد ان يتقدّم العلم ونعرف اسرار الكون ونفهمه.