تفيد ارقام العقارات ان مناطق غرب سيدني هي افضل المناطق لشراء المنازل اذ ترتفع اسعارها أعلى من اي مناطق في استراليا.
وازدادت الاسعار في اكثر من سبع بلديات في عشر بلديات في غرب سيدني وهي اكثر ارتفاعاً من كل استراليا منذ عام 2011 مع ثلاث مناطق قريبة من غرب سيدني هي رايد واشفيلد وبيروود.
وسجلت مناطق غرب سيدني نسبة 47،4 في المئة من المبيعات للمنازل في سيدني ونسبة 10 في المئة في كل انحاء نيو ساوث ويلز.
وفي منطقة باراماتا ازداد متوسط سعر المنزل بمعدل 75 في المئة على مدى خمس سنوات ليصل الى مليون دولار بينما كان سعره 572،00 دولار عام 2011 .
وفي منطقة اوبيرن ارتفع متوسط سعر المنزل بـ 71،6 في المئة وهولرويد بمعدل 69،3 في المئة الى زيادة 300،000 دولار لكل منزل في حين ازداد متوسط سعر المنزل في سيدني 50 في المئة في الفترة ذاتها.
ومن ضمن اسباب ارتفاع اسعار المنازل في غرب سيدني تحسن البنى التحتية للمواصلات مما جذب المهنيين الشباب لشراء المنازل فيها والعيش .
فإن معظم الناس يريدون العيش في منزل في مناطق غرب سيدني وهي الوحيدة التي يمكن شراء منزل فيها بموازنة ليست عالية وخصوصاً شراء منازل جديدة.
وقد ادى الاقبال على شراء المنازل في غرب سيدني الى توجه المستثمرين الى البناء فيها.
فكان من العتاد شراء المنازل القريبة من مركز سيدني التجاري ولكن الآن اصبح العكس هو الصحيح وهو توجه المشترين الى غرب سيدني.
وتشير الارقام الى ان متوسط عمر المشترين للمنزل الاول اصبح في الاربعينات والخمسينات.
وفي الماضي حينما كان يصل عمر المشترين في الاربعينات والخمسينات يكونوا قد سددوا القرض السكني ويعود ذلك الى ارتفاع اسعار المنازل والى ارتفاع الدفعة الاولى في الشراء وهو في المتوسط 200،000 دولار.
وقد تبخر الحلم الاسترالي بتملك منزل في سن مبكرة من العمر وسوف تصل نسبة المستأجرين للمنازل في سيدني 70 في المئة من عدد السكان.
وتشير ارقام العقارات الدولية ان سعر المنزل في سيدني اصبح اعلى من اسعار المنازل في لندن ونيويورك.
ويبلغ متوسط سعر المنزل الآن في سيدني 890،000 مما دفع المشترين الى الشراء خارج استراليا اذ ان 20 في المئة من المستثمرين يتوجهون الى الخارج لشراء العقارات.
يبلغ شراء شقة مؤلفة من غرفة نوم واحدة في مناطق ذات مواقع جيدة في سيدني مليون دولار في حين ان شراء شقة مؤلفة من غرفة واحدة في اثينا 15،000 دولار. ويمكن شراء مبنى يضم 12 شقة تطل على  شاطئ البحر في آثينا بمبلغ 870،000 دولار.
ويمكن شراء قصر مؤلف من عشر غرف من طراز القرن الثامن عشر في فرنسا يضم بركة سباحة وملعب كرة التنس بأقل من 100،000 دولار.
وكذلك فإن اسعار المنازل في برلين عاصمة المانيا اقل بكثير من الاسعار في سيدني.
وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سوف يؤدي الى انخفاض اسعار العقارات في اوروبا ويدفع الاستراليين للشراء خارج استراليا.
ويقول وكيل العقارات في فرنسا بيتر الياس ان الاستراليين يمثلون الآن 5 في المئة من زبائنه. ويقول تقرير عقاري ان ثمن قطعة ارض بحجم ملعب التنس في المناطق الوسطى في سيدني بلغ مليون دولار ولذلك يقدم بعض المالكين للمنازل على بيع جزء من حديقة ،المنزل قطعة ارض للبناء عليها.
وهناك قطعة ارض مساحتها 6،1 متراً مربعاً في منطقة آناندال تم بيعها بـ 1،5 مليون دولار.