أعلن وزير مساعد الشؤون الداخلية مايك بازولو أن منح صلاحيات جديدة للشرطة الفيدرالية الاسترالية “AFP” في مطارات البلاد وطلب الهويات الشخصية من المسافرين دون سبب محدد هي أفضل الممارسات، غير أن الوزير بازولو لم يتمكن من ذكر أي بلد آخر لديه صلاحيات مماثلة.
غير أن السيناتور نيك ماكيم من حزب الخضر وجه انتقادات حادة للاقتراح الذي قدمه وزير الشؤون الداخلية متسائلاً لماذا يجب منح صلاحيات إضافية للشرطة الفيدرالية وتوسيع سلطتها، مشيراً إلى أن الناس الذين يتصرفون بطريقة مثيرة للشكوك. يجري التحقيق معهم الآن وكان وزير الشؤون الداخلية بيتر داتون عندما أعلن هذا الاقتراح الأسبوع الماضي ادعى أن القواعد الحالية المعتمدة هي عبثية بسبب الشروط العديدة التي يجب الالتزام بها أولاً قبل القيام بهذه المهمة والتدخل مع المسافرين.
وقال رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل أن الأزمنة الخطيرة التي تواجه الأمة تشكل سبباً إضافياً لطرح هذا الاقتراع.
غير أن السيناتور ماكيم لم يكن مقتنعاً وشرح الوزير بازولو أن أفضل الممارسات هي التي تسمح باتخاذ تدابير ملائمة في المطارات.
وتعهد بتزويد اللجنة البرلمانية بلائحة الممارسات المماثلة والتي تطبق في جميع أنحاء العالم.
وأعلن السيناتور المستقل دارين هينش أنه يؤيد هذه التدابير الإضافية. نظراً للمناخ الأمني الصعب والسائد اليوم في العالم.
وتساءل السيناتور ماكيم: هل يعني ذلك أنه سيصبح بمقدور أي ضابط في الشرطة الفيدرالية التقدم من أي شخص والطلب إليه بعرض أوراق ثبوتية ! واعترض الوزير بالوزي على عبارة “أوراقك من فضلك” التي أوردها السيناتور ماكيني قائلاً أن فيها دلالات وإيحاءات أبعد مما هو مقصود. فالتعبير هنا يجب أن يرتبط فقط بما يقوم به أي شرطي أو رجل أمن يعمل في نظام مسؤول.