هدد مساعد وزير الهجرة اليكس هوك مجلس بلدية فريمنتل بأنه إذا لم يُجرَ حفل منح الجنسية الاسترالية للمهاجرين الجدد بتاريخ 26 كانون الثاني / يناير وهو يوم استراليا فإن الحكومة سوف تجرد المجلس من صلاحيته بمنح الجنسية.
وقد جاء قرار الحكومة بعد أن قرر مجلس بلدية فريمنتل إجراء الاحتفال بمنح الجنسية الاسترالية يوم 28 كانون الثاني / يناير وليس بوم 26 وهو يوم استيطان عام 1788 وذلك استنادا إلى تعاطف المجلس مع الأبورجينيين بإعلان يوم 26 كانون الثاني / يناير هو يوم غزو استراليا.
غير أن هوك قال أن في قرار المجلس خرقاً لقانون الجنسية الاسترالية الذي ينص على أن الاحتفال بمنح الجنسية يجب ألا يكون تجارياً أو حزبياً أو سياسياً أو مقسماً أو معبراً عن معتقدات دينية ولكن يجب أن يكون علمانياً ويجب أن يهدف إلى منح المهاجرين الجدد المسؤوليات والامتيازات باكتساب الجنسية الاسترالية.
وكان النائب الأحراري للدائرة الانتخابية تاننجي بين مورتون في الدائرة التي يقع فيها مجلس بلدية فريمنتل هو الذي طلب من حكومة الفيدرالية تجريد المجلس من صلاحية الاحتفال بمنح الجنسية الاسترالية للمهاجرين الجدد في 28 كانون الثاني / يناير وتصميمه – أي النائب – أن يكون الاحتفال في يوم استراليا 26 كانون الثاني / يناير.
وقال مورتون أن قرار مجلس البلدية فريمنتل يقسم الاستراليين ويؤخر من عملية المصالحة مع الأبورجينيين في حين أن يوم استراليا يجب أن يوحر جميع الاستراليين.