كشفت رسالة نصية العديد من التساؤلات من قبل المحللين، بعد ان قام مفوض شرطة ولاية نيو ساوث ويلز اندرو سكيبيوني بارسالها عبر الهاتف الى نائبته كاترين بيرن خلال الساعات الاخيرة من حصار مقهى الليندت في مارتن بلايس.
وقد جرى امس الكشف عن نص الرسالة في تطور مثير خلال التحقيقات في تفاصيل وخلفيات عملية الاقتحام التي اودت بحياة مواطنين استراليين الى جانب مقتل مؤنس.
وادعت كاترين بيرن انها حولت النصف الهاتفي الى رسالة الكترونية ارسلتها الى عنوانها البريدي في الساعة 10:37 ليلاً قبل اقتحام المقهى. ويطلب سكيبيوني من كاترين بيرن اعداد لائحة بالمعدات والتجهيزات اللازمة لتحسين آداء الشرطة.
وجاء فيها ما يلي:
«كاترين، لقد اتيحت لي فرصة سريعة لاجراء محادثات مع فريق SSG  مجموعةالخدمات المتخصصة، واصبح واضحاً انه يجب علينا ان نكون على استعداد لتقديم عروض لمعدات جديدة ضرورية.. آمل ان تحصلي على استشارة من «مول» حول المعدات الالكترونية الحديثة، صورة وصوت واستخبارات (معدات تجسس) التي نحتاج اليها للمستقبل.
اريد هذه المعلومات بأقصى السرعة لكي اضمن اننا على اهبة الاستعداد للمستقبل. سأناقش معك هذه الامور عند الصباح.. شكراً لجهودك. اراك في صباح مشرق . تحياتي. اندرو»
من اللافت ان كاترين بيرن لم تضمن هذا النص مع الوثائق التي قدمتها للجنة المحققة. وطلب الى بيرن شرح الدوافع وراء مسح بعض الرسائل الخطية عن هاتفها الجوال. وامضى موظفون لدى شركة الاتصالات البحث عن النص الاصلي الذي مسح، لكن دون جدوى.
وكانت بيرن قد انكرت علمها بمسألة تجهيزات الشرطة في وقت سابق.
وتستمر التحقيقات.