يقول سكوت موريسون وداعه للبرلمان في الأسبوع التالي. يأتي هذا التوقيت بعد الحلقة الأخيرة من مسلسل Nemesis
“ آي بي سي” الذي تبثه شبكة
يوم الاثنين، والتي انتقدت فيها بعض شخصيات التحالف زعيمهم السابق ودافع موريسون عن سجله.
بالنسبة للأحرار، يعد رحيل موريسون لحظة رمزية مهمة للمضي قدمًا. لا يعني ذلك أنه كان له أي تأثير أو كان مدمرًا منذ الانتخابات.
ولكن على الرغم من أنه نادرا ما يتم ملاحظته علنا، إلا أن وجوده في الحزب البرلماني كان بمثابة تذكير بكل الأخطاء التي حدثت في الفترة الماضية.
إن خروج تحالف موريسون هو مجموعة مختلطة، من حيث الأداء، كما يتضح من الأسابيع الأولى من هذا العام.

ولم يكن بوسع المعارضة أن تتجنب الوقوع في المكر بإعادة صياغة التخفيضات الضريبية الجريئة من جانب رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي. ولكن كان من الممكن أن تمنع نائبة زعيم الليبراليين، سوزان لي، من الإشارة بشكل متهور إلى أن حكومة داتون سوف تتراجع عن التخفيضات الضريبية، وهو الأمر الذي كان من الممكن أن يخبرها بجزء من الثانية من التفكير أنه لن يحدث أبدا.
كان ذلك نموذجيًا بالنسبة إلى لي.
ومن ناحية أخرى، أظهر الخلاف حول المعتقلين السابقين ــ الذين أطلقت الحكومة سراحهم من مراكز احتجاز المهاجرين بعد قرار المحكمة العليا في العام الماضي ــ كيف يمكن لمعارضة تعمل بفعالية أن تجعل وزيراً يرتبك.

استخدم الليبراليون مواد من جلسة تقديرات مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي لمهاجمة وزير الهجرة أندرو جايلز في مجلس النواب.
وعلى الرغم من أن هذه القضية ربما لا يكون لها صدى قبل عيد الميلاد لدى الجمهور، إلا أن العملية ذكّرت بأن السيناتور الليبرالي جيمس باترسون هو واحد من أفضل أعضاء المعارضة أداءً.
باترسون على رأس ملخص واسع النطاق للأمن القومي و(بغض النظر عما إذا كنت تتفق معه أم لا) ينقل نقاطه بشكل فعال في المقابلات الإعلامية.

وفي المقابل، لا يزال وزير خزانة الظل، أنغوس تايلور، يكافح من أجل اجتياز الأزمة. على الرغم من الأداء الأفضل من العام الماضي، إلا أن تايلور غير قادر على توجيه ضربة لأمين الخزانة جيم تشالمرز. ونظراً لمركزية المناقشة الاقتصادية، فإن هذه مشكلة خطيرة بالنسبة لبيتر داتون.

تايلور محظوظ لأنه لا يوجد زميل يطارد وظيفته. سيتذكر أصحاب الذكريات الطويلة مصير جولي بيشوب كأمين كوزيرة خزانة في عهد مالكولم تيرنبول. عندما تعثرت، كان جو هوكي هناك يطمع في منصبها وكان عليها حتماً الموافقة على الانتقال.
المتحدثة باسم الشؤون المالية جين هيوم مجتهدة وبارزة في وسائل الإعلام وتتحسن. إنها تفعل ما هو أفضل عندما تحد من الهجمات السياسية غير المبررة.

ويبدو أن مايكل سوكار، وزير الظل للإسكان، غاب إلى حد كبير عن العمل بشأن قضية الإسكان الساخنة، والتي تمثل ساحة معركة حاسمة في الانتخابات.
ولا ينبغي للمعارضة أن تكون أكثر نشاطاً في المناقشات اليومية فحسب، بل ينبغي لها أن تطلق سياسة بديلة عاجلاً وليس آجلاً. ومن المنطقي أن تكون سياسة الإسكان الشاملة في قلب أجندة «الطموحين» الذين يحب الليبراليون أن يتحدثوا عنهم.
نحن لا نسمع بقدر ما ينبغي لنا عن التعليم من المتحدثة سارة هندرسون. في حين أن التعليم غالبا ما يعتبر قضية «عمالية»، إلا أن النتائج الضعيفة وانخفاض معدلات البقاء على مستوى المدرسة والقضايا الرئيسية التي تواجه التعليم العالي هي مجالات مثيرة للنقاش.

أندرو هاستي مؤهل جيدًا في الدفاع ولكن ليس بالقدر الذي يمكن توقعه. ويحتاج هاستي، البارز في الجناح المحافظ للحزب الليبرالي، إلى توسيع صورته للمستقبل.
يمكن لآن روستون أن تستفيد أكثر من مهمتها المتعلقة بالصحة ورعاية المسنين.
هناك العديد من الأسئلة حول إدارة مرض كوفيد-19 بعد الوباء، واستدامة الرعاية الطبية على المدى الطويل.
سيكون لدى روستون قريبًا قضية جاهزة في مجال رعاية المسنين عندما تصدر الحكومة أخيرًا التقرير الذي تجلس عليه، لبحث سبل المضي قدمًا في تمويل هذا القطاع.
وجدت حكومات هوارد وهوك وموريسون أن رعاية المسنين محفوفة بالمخاطر.

ومن بين المواطنين، أثبتت زعيمة مجلس الشيوخ، بريدجيت ماكنزي، فعاليتها الكبيرة هذا المصطلح، ولا سيما في كوانتاس والخطوط الجوية القطرية.
لقد كانت جاسينتا برايس من الداعمين الناجحين للغاية في حملة «لا» في الاستفتاء، لكن الاختبار الأصعب سيكون ما إذا كانت قادرة على إيجاد بعض الإجابات الإيجابية الجديرة بالثقة لتحسين ظروف السكان الأصليين. وقد يكون لمراجعة الإنفاق التي اقترحتها بعض المزايا، ولكنها لا تشكل سياسة.

يحتاج داتون إلى تعديل منصبه في أسرع وقت ممكن. فهو لم يملأ حتى المنصب الشاغر الذي خلفته استقالة ستيوارت روبرت، الملوث بالديون الآلية، من البرلمان العام الماضي، والذي كان مساعد وزير خزانة الظل.
ترك رحيل ماريز باين منصب سكرتير حكومة الظل شاغرًا.