كشف رئيس حكومة فيكتوريا دانيال اندروز عن مخطط وضعته الحكومة يقضي بانشاء خط جديد للقطارات يربط المناطق في ملبورن بواسطة نفق ضخم، يعتبر الأكبر في تاريخ استراليا بكلفة 50 مليار دولار.

ويربط النفق مطار المدينة مع الانفاق الموجودة الآن ومع ما يزيد على 12 ضاحية اخرى. واطلق على هذا المشروع تسمية «سكة حديد الضواحي». ويشمل المناطق التالية بالاضافة الى محطات وسط المدينة وهي شلتنهام، غلين وافرلي، بوكس هيل، دونكاستر، باندوورا، هايدلبيرغ، مطار ملبورن وواريبي. مع وجود ثلاث محطات رئيسية في كلايتون، برودميدوز وسانشاين التي ستنشأ لتحسين حركة التواصل مع المناطق الداخلية في الولاية.

وتقدر كلفة هذا المشروع بحوالي 50 مليار دولار كما انفقت الحكومة 300 مليون دولار لوضع التخطيطات والدراسات الاولية له . وتأمل الحكومة ان تبدأ بتنفيد هذا المشروع الضخم في حال اعيد انتخابها في 24 نوفمبر القادم.

وسيتم تنفيذ هذا المشروع على مراحل وينتهي العمل في كل قسم منه بفي عام  2022 على ان يصبح جاهزاً للعمل بغضون 2051.

وقال اندروز انه لن يكون رئيساً للحكومة عند انتهاء ها النفق الضخم، ولفت انه سيخلق ما يزيد على 20 الف فرصة عمل في الولاية.

واكد ان ها المشروع هو الأهم لمدينة ملبورن التي تشهد نمواً كبيراً في عدد سكانها.

وشرحت وزيرة النقل جاسينتا ألين ان المترو الجديد سيخفض حوالي 200 الف سيارة من شوارع المدينة وستكون الخطوط قادرة على نقل حوالي 400 الف راكب يومياً. انه سيغير الطريقة التي يعتمدها المواطنون للتنقل وسيحسن عملية التواصل فيما بينهم.

وقال زعيم المعارضة الفيدرالية بيل شورتن انه يتعين على الحكومة ان تقوم بدراسة هذا المشروع بدقة، لكنه اكد ان اندروز يسلك المسار الصحيح.

غير ان وزير الظل للمعارضة في فيكتوريا مايكل اوبراين علّق قائلاً انه يجب عرض هذا المشروع على هيئة البنى التحتية في فيكتوريا لتقوم بتقييم ودراسة هذا المشروع الذي يفتقر الى الكثير من التفاصيل العملية ولتحديد كلفته وكيفية تمويله من قبل الحكومة.

وقال انه مع ادراج بعض التعديلات على هذا المشروع فانه سوف يكلف ما بين 500 و100 مليار دولار، وان تاريخ انجازه قد يتخطى 2050.

وعلّق قائلاً انه مشروع خطة لاعادة انتخاب حزب العمال وليس مشروعاً للاجيال القادمة. واكد انه يصعب بناء نفق 90 كيلومترا بكلفة 50 مليار دولار.