بقلم هاني الترك OAM

صدر مؤخراً كتاب يحمل عنوان :«ذكريات ضابط» للمؤلف الصديق متري دحدل.. وهو فلسطيني الاصل كان ضابطاً وقائداً في الجيش الاردني مولود في بلدة الطيبة رام الله وخاض عدة معارك منها معركة السمّوع ومعركة الكرامة ومعركة مار الياس .. وهاجر الى استراليا عام 1970 .. ولا يزال يعشق بلده فلسطين، وتسكن في قلبه منتظراً على احرّ من الجمر وبفارغ الصبر العودة الى بلده مسقط رأسه الطيبا رام الله.

ومتري دحدل فلسطيني عربي اصيل، وفي لوطنه وعروبته.. كرّس حياته لقضية فلسطين وجوهرها حق الفلسطينيين للعودة الى بلدهم فلسطين.. وهو يسمو فوق الطائفية والمذهبية.. اذ يؤمن ان الأديان عند الله الواحد.. وان الرسالات السماوية مكملة لبعضها.

ويعزو اسباب فشل الأمة العربية حتى الآن في التصدي للمشروع الصهيوني الى سببين: اولهما النزاع على المناصب والمكاسب الشخصية.. ام السبب الثاني هو ضعف الانتماء الوطني من  الجيل الثاني الجديد من الفلسطينيين الذين يحملون الجنسيات الاجنبية .

ويسرد المؤلف دحدل المرحلة الاولى من حياته وهي الطفولة بين الاعوام 1938 وحتى عام 1956.. وتعليمه في المرحلة الثانية بداية حياته العسكرية في الكلية الحربية وكيف اصبح ضابطاً في االجيش العربي الاردني بين الاعوام 1956 لغاية 1970.

اما المرحلة الثالثة هجرته الى اوروبا ثم الى استراليا والتي لا يزال يقيم فيها متمنياً العودة الى بلدته الطيبة رام الله.

ويسرد في الكتاب ايضاً في جولته حول العالم لتوحيد الفلسطينيين في المهاجر وخصوص حق العودة.

والكتاب موثّق بالصور  والوثائق والمقالات التي نشرها في الصحافة العربية من صحيفة النهار والتلغراف و المستقبل. ومن بينها لقاء اجرته التلغراف على صفحاتها بعد اصدار كتابه الأول عن «ديمقراطية اسرائيل» وجرائمها  في حق الفلسطينيين.. والكتاب يجب ان يُقرأ لضابط ومهاجر فلسطيني يسرد سيرته الذاتية منذ الطفولة والى ابواب الشيخوخة.. فهو كتاب قيّم بالفعل.

للحصول على نسخة من الكتاب مجاناً يمكن الاتصال بالمؤلف متري دحدل على هاتف: 0450 160 738