اعلن سكاي نيوز ان السيناتورة عن حزب الخضر سارة هانسون يونغ قد ارسلت رسالة قانونية الى السيناتور عن حزب الاحرار الديمقراطية ديفيد ليونهيلم.

وكان السيناتور ليونهيلم قد دعا زميلته داخل البرلمان بالتوقف عن التحرّش جنسياً بالرجال ثم وجه اليها انتقادات شخصية عبر سكاي نيوز واذاعة 3AW .

وقدمت لاحقاً سكاي نيوز اعتذارها للكلام الصادر عن ليونهيلم واصفة كلام السيناتو «بالمروع». كما عمدت المحطة الى تعليق عمل المنتج

ودعت هانسون يونغ السيناتور عن حزب الاحرار الديمقراطي للاعتذار والاستقالة، وقالت انها ستتخذ اجراءات قانونية بحقه وانها تناقش هذه القضية مع المحامية ريبيكا غيلز حول اقامة دعوى التشهير بسمعتها. واعلنت يونغ ان محاميتها بعثت برسالة قانونية الى السيناتور ليونهيلم. وقالت انها عانت كثيراً داخل البرلمان حول حياتها الجنسية واتهامها باقامة علاقات مع عدد من الرجال ذكرت اسماءهم داخل البرلمان على مسامعها.

ويرفض السيناتور ليونهيلم الاعتذار كما تطلب يونغ. وعندما سئل عن الاجراءات القانونية المحتملة. ردّ قائلاً: فليكن ما يكن. وادعى انه سمع داخل البرلمان السيناتورة هانسون يونغ تقول ان معظم الرجال مغتصبون، ثم زاد لاحقاً انه يتوجب عليهم التوقف عن اغتصاب النساء.

وقال ليونهيلم انه شعر بالإهانة من تعليقها، لكنه لم يتذكر الصيغة الكلامية الدقيقة التي ذكرتها هانسن يونغ.

وعلّق قائلاً انه يعارض سوء التصرف كما يعارض مشاعر الكراهية ضد النساء، وانه مؤهل ان يكون لديه ازدواجية في آرائه.

ويتهم ليونهيلم مقدمة برنامج 7:30 فرجينيا تريولي التي وصفته بالكاذب عندما دفعته لتبرير تعليقاته حيال السيناتورة هانسون يونغ عندما لم يثبت الكلام الذي اوردته يونغ. وقال هل يتوجب عليّ ان اتذكر حرفية كلامها لكي يكون ردي صحيحاً؟ فأجابت تريولي: نعم يجب ان تتذكره بدقة لكي يكون صحيحاً.

ويدعي لونهيلم انها ذكرت هذا الكلام في مجلس الشيوخ عند مناقشة قضية سلامة النساء. وعلى الأثر دعاها للتوقف عن التحرّش بالرجال.

وفي لقاء مع الـ  ABC انكرت هانسون – يونغ قولها ان جميع الرجال هم مغتصبون واكدت انها لم تستخدم هذه التعابير.

واثارت تعليقات لونهيلم ردود فعل وانتقادات من وزيرة الخارجية جولي بيشوب، ووزير التعليم سيمون برمينغهام ورئيس الوزراء السابق طوني آبوت.