وفقاً لأبحاث جديدة تشير الى ان تهديدات تسونامي لشواطئ سدني هي حقيقية للغاية، وعلى سكانها اخذ هذه التحذيرات على محمل الجد.

وقد اجريت ابحاث مشتركة بين جامعة نيو كاستل ومكتب الارصاد الجوية استخلصت انه ليس مستبعداً بل هو محتمل جداً ان تضرب امواج التسونامي المرافئ والشواطئ البحرية لسدني.

وقالت كاتبة التقرير كايا ويلسون ان البحث يسعى الى خلق حالة من الوعي في المجتمع والتأكد ان الناس قد اخذوا تحذيرات تسونامي على محمل الجد.

واعلنت ويلسون ان امواج تسونامي يمكن ان تحدث وان تكون مدمرة. نحن لا نريد ان يقلق الناس، بل نريدهم ان يدركوا انه تهديد حقيقي.

وشرحت ويلسون وجود طبقتين داخل المحيط تقع بين فانواتو ونيوزيلندا يلتقيان تحت المياه، يمكن ان يتسببا  بهزات ارضية.

وقالت انه اذا وقع زلزال في واحدة من هذه المناطق فإنها ستتسبب بأحداث موجات تسونامي يمكن ان تتجه الى الساحل الشرقي لاستراليا. لكنها استطردت ان انعكاسات امواج تسونامي على ولاية نيو ساوث ويلز قد تكون غير محدودة.

وشرحت انه في حال ضرب زلزال شديد تلك المناطق فإنه سيتسبب بموجة تسونامي متكررة وحدوث امواج مرتفعة للغاية، وكأن المحيط بأكمله يتحرك صعوداً وهبوطاً. وقد تدوم الامواج المتكررة التي تضرب شواطئ نيو اسوث ويلز لساعات طوال وتتقدم داخل الاراضي الاسترالية خاصة الساحلية.

وقالت ان التيارات القوية وحركة المياه السريعة ستجعل الميناء مكاناً غير آمن.