شانتارام أو Shantaram أو رجل السلام.. رواية للكاتب الأسترالي غريغوري ديفيد روبرتس، تستعد آبل لتحويلها إلى مسلسل درامي، وفيها يقدم «روبرتس» خلاصة ما عاشه في الهند من تجارب وأعمال غير مشروعة.
ولد غريغوري ديفيد روبرتس، في ملبورن عام 1952، وأدمن تعاطي المخدرات، ولكي يوفر المال لاحتياجاته تحول إلى لص، حتى تم إلقاء القبض عليه، وحكم عليه بالسجن لمدة 19 عاماً، إلا أنه تمكن من الهرب فيما بعد.
قضى غريغوري ديفيد روبرتس عشر سنوات في الهند، عمل خلالها فى جميع الأعمال غير المشروعة، إلا أنه فى الوقت نفسه أسس عيادة مجانية للفقراء، ثم ألقى القبض عليه وأمضى فترة العقوبة في سجون أستراليا.
وخلال قضاء فترة العقوبة في السجن، بدأ روبرتس بتأليف رواية Shantaram رجل السلام، وهي أشبه برواية سيرة ذاتية، وانتهى من كتابتها بعد خروجه من السجن، وقام بتأسيس شركة إعلامية، وامتهن الكتابة، وهو يعيش الآن في مومباي.
صدرت رواية Shantaram فى 39 لغة فى 42 منطقة حول العالم، وبيعت أكثر من 6 ملايين نسخة. تحكي الدراما قصة لين، وهو رجل هارب من سجن أسترالي يتطلع إلى الضياع في مدينة بومباي المزدحمة، ويقرر أن يقطع علاقته مع أفراد العائلة والأصدقاء ليجد حياة جديدة في الأحياء الفقيرة، والحانات والعالم السفلي من الهند.
الرواية هي استكشاف مثيرة وعميقة للحب والمغفرة والشجاعة.