ملبورن من جوني عبو

شارك 30 شخصية من استراليا في قمة اللاجئين العالمية التي اقامتها الامم المتحدة في جنيف بحضور من كل انحاء العالم حيث تزداد التحديات العالمية حول مسألة تدفق اللاجئين من البلدان النامية اتجاه البلدان المتقدمة بصورة رئيسية.

وقال جوزيف يوحانا العراقي الاصل واحد المشاركين ان المؤتمر قدم الكثير من الشروحات حول امكانية معالجة ظاهرة زيادة تدفق اللاجئين لكن القضية كبيرة وتحتاج الى جهود كل الاطراف الدولية.

وتشير الاحصاءات الى زيادة سنوية بأكثر من 3 ملايين لاجيء ونازح خلال السنوات القليلة الماضية حيث ان تعداد اللاجئين حول العالم هذا العام كان حوالي 68 مليون.

واضاف يوحانا في حديثه للتلغراف لقد دعيت كلاجيء سابق وشاركت في بعض الانشطة المرافقة لمؤتمر القمة العالمية بأعتباري لاجيء سابق من العراق الى استراليا.

ويعمل الشاب يوحانا في منظمات تعنى بشؤون اللاجئين ومساعدة الاندماج.

وقدم الوفد الاسترالي المشارك مقترحات وافكار حول طرق عملية جديدة تعمل فيها المنظمات العاملة في مجتمع اللاجئين لتوحيد الجهود وتطوير الشراكات وتشبيك اكثر في الاستشارات المفيدة وتبادل الخبرات.

وشارك يوحانا بعد عودته الى استراليا هذا الاسبوع في محاضرة اقيمت للاجئين في فكتوريا في منتدى ” سورايا الثقافي ” عن محتوى تلك القمة التي ناقشت قضايا اللاجئين حول العالم.