على اثر انتشار مجموعة من الافلام المصورة داخل احد المراكز الاصلاحية في الاقليم الشمالي وهي تكشف بالادلة القاطعة سوء المعاملة والتعدي على الاحداث المحتجزين فيها، قرر رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل انشاء مفوضية تحقيق في الممارسات القاسية التي يتعرض لها الاحداث داخل السجون.
وكان رئيس حكومة الاقليم الشمالي آدم غيلز قد اصدر بياناً اعلن فيه عن اشمئزازه وصدمته العنيفة بعد ان شاهد الافلام المصورة. ويبدو في بعضها كيف يجرى رش الغازات على الاحداث وربط بعضهم الى المقاعد وتكبيل اياديهم وارجلهم او نزع لباسهم وتعريتهم بالكامل دون اي سبب مبرر لهذه التدابير القاسية.
وكان برنامج 4 Corners على الـ ABC قد عرض بعض الافلام التي تعطي صورة مؤلمة لكيفية معاملة الاحداث داخل السجون في الاقليم الشمالي.
وصرح  تيرنبل مؤكداً انه صدم بشدة وان سوء معاملة الاحداث قد سبب له حالة من الذعر بسبب معاملة الاحداث المسيئة في مركز «دون دايل».
وتعهد تيرنبل انه سيتابع هذه القضية وقرر انشاء هيئة تحقيق خاصة لمعالجة هذه الظاهرة وتحديد حقيقة ما يحدث وطرح التوصيات العملية لمعالجة ظاهرة العنف وسوء المعاملة في هذا السجن بنوع خاص والسجون الاخرى بشكل عام.