توفي جاي، 10 أعوام، وتايلر، 7 أعوام، وبيلي، عامين، في عيد الأب عام 2005، عندما قاد فاركوهارسون عمداً سيارة تقلّ أبناءه الثلاثة إلى سد وينشيلسي في جنوب غرب فيكتوريا، تاركًا الأولاد يغرقون بينما كان يسبح إلى بر الأمان. .
على الرغم من جريمته، فقد امتلك فاركوهارسون على مدى العقدين الماضيين مقبرة الأطفال، التي تقع خلف صف من زهور الأغابانثوس الأرجوانية المزهرة في زاوية منعزلة من مقبرة وينشيلسي.
اعتبارًا من هذا الشهر، تم تجريده من هذه السيطرة تمامًا.
في 4 ينايركانون الثاني، أجبر وزير الصحة الفيكتوري إيوان والاس على التنازل عن حقوق فاركوهارسون المتعلقة بقبر الأطفال، بينما أعلن أيضًا أنه لا يمكن دفن فاركوهارسون أو إنشاء نصب تذكاري باسمه في القبر المجاور الذي يملكه أيضًا.
هذه هي التطبيقات الناجحة الأولى للقانون الفيكتوري الجديد الذي يسمح للعائلات بمنع القتلة والمجرمين الخطرين من اتخاذ قرارات بشأن مقابر ضحاياهم العائليين أو النصب التذكارية.
وبينما اعترض فاركوهارسون على هذه الخطوة، وجد السيد والاس أن أي ممارسة لحقوقه في القبر كانت ستسبب ألمًا ومعاناة كبيرين لأسرة الأطفال.
استخدم السكرتير جرة قلم ليزيل رسميًا أحد جوانب فاركوهارسون الأخيرة المتبقية في السيطرة على الأسرة.
وقال ستيفن مولز، زوج والدة الصبيين المتوفاة سيندي جامبينو مولس وأب لطفلين شاركهما الزوجان، إن القرار يبشر ببدء فصل جديد للعائلة، وفرصة لضحايا الجريمة الآخرين أيضًا..

“أنت تعلم أنه من المحتمل أن يكون هناك العديد من العائلات التي كانت تقاتل النظام لمدة 10 أو 20 أو 30 أو 40 عامًا بسبب الوحوش التي قتلت أحد أفراد أسرهم، أو العديد من أفراد الأسرة، الذين لا يزال لديهم حقوق.
“إنه شعور رائع أن تعلم أنك كنت جزءًا من تغيير التاريخ. على الرغم من قبح الرحلة، إلا أنها دائمًا قصة قديمة مفادها أن كل مجموعة من السلبيات تأتي إيجابيات، وهذا أمر إيجابي كبير … ليس فقط لأبنائي ولكن لجميع تلك العائلات التي تحارب النظام وتريد إزالة حقوق بعض الأشخاص مثل فاركوهارسون، حتى يتمكنوا من إغلاق فصولهم الخاصة والمضي قدمًا.

قبل وفاتها، تحدثت السيدة غامبينو مولز عن مخاوفها من إمكانية دفن فاركوهارسون إلى جانب أطفالها ونفسها، بسبب ملكيته للمقابر.
وقالت لصحيفة هيرالد صن في عام 2013: «سأشعر بالخوف إذا دُفنت أنا وأولادي معه».
“سوف أقوم بنقل الأولاد ونفسي إذا اضطررت لذلك. في الليلة التي قتل فيها أطفالنا، فقد كل الحق في أن يكون بالقرب منهم».
تم تذكر السيدة غامبينو مولز على أنها «محاربة من أجل العدالة» بعد وفاتها في مايو أيار 2022.
ويقضي فاركوهارسون حاليا حكما بالسجن مدى الحياة بحد أدنى 33 عاما، مع رفض الاستئنافات المقدمة إلى محكمة الاستئناف والمحكمة العليا في عامي 2012 و2013.
وقال توم بورغوين، مدير شركة «تاك» ، الذي مثل السيد مولز والسيدة غامبينو مولز منذ مطالبتهما الأولية، إن نجاح العائلة في سحب حقوق فاركوهارسون كان «قرارًا تاريخيًا».

“لا يعني هذا أنه يمكن التراجع عن أي ضرر على الإطلاق، ولكنه يمكّن أفراد عائلات الضحايا الباقين على قيد الحياة من الاستفادة من هذه الآلية [و] إطلاق قبضة السيطرة الأخيرة التي قد يمتلكها الجاني.
“أظن أن هذا سيكون له تطبيق مهم إلى حد ما في حالات العنف المنزلي المروعة التي نسمع عنها أسبوعيًا في وسائل الإعلام.»
أقر برلمان الولاية القوانين الجديدة التي تسمح بتجريد حقوق فاركوهارسون في المقابر في مارس آذار 2021، من خلال تعديل قانون المقابر ومحارق الجثث لعام 2003.
أعطى التعديل وزارة الصحة صلاحيات لتغيير أو فرض التنازل عن حقوق الفرد في الدفن، لحماية الأشخاص المتأثرين بشكل مباشر بجريمة يعاقب عليها القانون أو في حالات مثل القتل والانتحار.
والغرض من التعديل هو الحماية من «مزيد من الأذى أو الألم أو المعاناة الجسيمة التي قد تحدث إذا تم ممارسة حق الدفن لصالح الجاني أو الشخص المسؤول عن الوفاة». وتم إدخال القوانين الجديدة نتيجة للمخاوف التي أثارتها عائلة كارين ريستيفسكي من أن زوجها بورس، الذي قتلها، يحتفظ بالسيطرة على قبرها.
دخل التعديل حيز التنفيذ اعتبارًا من 15 نوفمبر 2021، وتم تطبيقه بأثر رجعي على جميع حقوق الدفن التي تم شراؤها أو نقلها اعتبارًا من 1 يوليو تموز 2005.
وصفت سيرينا ماكدوف، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة احترام فيكتوريا، إدخال القوانين الجديدة بأنه «نقطة تحول».

“أعتقد كمجتمع أننا بحاجة إلى توخي الحذر حتى لا نستمر في التقليل من شأن ما يستطيع مرتكبو الجرائم القيام به، وأن تغيير هذا التشريع كان مؤشرًا على أننا بدأنا حقًا في التعامل مع وفهم مدى السيطرة القسرية وما الذي يمكن أن يفعله». تبدو تلك السلوكيات، وهذا أمر محزن ومدمر ما يستطيع الناس فعله.
“إنه يدرك أيضًا أنه نظرًا لانتشار العنف الأسري المميت في مجتمعنا، فمن الممكن استخدام هذا التشريع في كثير من الأحيان.»
وقالت السيدة ماكدوف إنه على الرغم من أن هذه كانت خطوة إلى الأمام في تعامل فيكتوريا مع العنف الأسري على وجه الخصوص، إلا أنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه فيما يتعلق بهذه القضية.

“[نحن] بحاجة إلى البقاء على دراية بتلك العلامات التحذيرية لمنع العنف قبل حدوثه والتأكد من أننا نواصل البحث عن طرق لدعم الناجين من الضحايا وعائلاتهم عند حدوث الأسوأ».