في أعقاب الاستطلاع البريدي للزوجين من نفس الجنس ، أعلنت الحكومة الفيدرالية أن لجنة من الخبراء ستناقش ما إذا كان القانون الأسترالي يحمي بشكل كافٍ حرية الدين.

ترأس اللجنة البرلماني المتقاعد فيليب رودوك ، وكان مطلوب من اللجنة النظر في التقاطعات بين التمتع بحرية الدين وحقوق الإنسان الأخرى، تلقت اللجنة استجابة استثنائية لأكثر من 16000 من الاقتراحات من أفراد ومؤسسات.

التوصية االجوهرية للقطاعات التي تم تسريبها الآن من تقرير رادوك هي تطبيق حظر فيدرالي على التمييز الديني.

وهذا يعني ، على سبيل المثال ، أنه سيكون من غير القانوني طرد شخص ما بسبب كونه مسلما ، أو يتطلب من الطلاب المسيحيين الملتزمين دينياً حضور الدروس يوم الأحد. تمتد الحماية إلى غياب المعتقد ، بحيث لا يجوز التمييز ضد الشخص على أساس أنه ملحد أو لا أدري.

في الوقت الحالي ، تحظر القوانين الفدرالية التمييز على أساس العرق والعمر والجنس وغير ذلك من الصفات ، ولكن ليس على اساس الدين. على الرغم من أن معظم الولايات تحمي المعتقد الديني ، فإن هذه الحماية الفيدرالية ستضيف تغطية مناسبة في أستراليا وملء أي ثغرات قائمة.

  لذا على الرغم من الكثير من التعليقات على عكس ذلك ، تكشف المقتطفات المسربة أن توصيات التحقيق سوف تقيد في الواقع بدلا من توسيع الإعفاءات الدينية الفيدرالية إلى الحماية الافراد من النوع  LGBT +.

حرية التمييز دينيا

الجانب الآخر للعملة ، والجزء الأكبر من التقرير ، يتعلق بحق الهيئات الدينية والأفراد في التمييز ضد

الآخرين – على وجه الخصوص ، الأشخاص المثليين.

«النقطة الصعبة» لموريسون على مراجعة رادوك

لم يكن من الممكن أن يأتي تسريب مراجعة رادوك في وقت أسوأ لسكوت موريسون ، المتعثر  بين  النواب المحافظين وفرصه في النجاح الانتخابي في انتخابات وينتورث.

في جميع أنحاء أستراليا لاحقاً ، من غير القانوني التمييز ضد أي شخص بسبب ميوله الجنسية أو هويته الجنسية. ومع ذلك ، تتمتع الهيئات الدينية ، وفي بعض الأحيان الأفراد الدينيين ، بإعفاءات معينة تسمح لهم بالتمييز ضد الأشخاص ذوي الميول الجنسية المثلية والثنائية والمتحولين إلى الجنس الآخر.

هناك عدة أنواع مختلفة من الإعفاءات الدينية ، لكن التركيز في تقرير رادوك على المدارس الدينية.

يوصي التقرير «للمدارس الدينية الحق في إبعاد الطلاب والمعلمين ذوي الميول الجنسية المثلية والثنائية والمتحولين إلى الجنس الآخر على أساس المعتقدات الدينية للمدرسة». وقد ادعى الكثير من رد الفعل الفوري على التسريبات بشكل خاطئ أن التوصيات ستمنح مثل هذا الحق للمرة الأولى.

بموجب المادة 38 من قانون التمييز على أساس الجنس الفيدرالي ، يُسمح بالفعل للمدارس الدينية بالتمييز ضد المعلمين والطلاب على أساس الميول الجنسية والهوية الجنسية إذا كان ذلك «بما يتفق مع مذاهب دين معين». يمكن للمدارس الدينية أن ترفض بالفعل توظيف معلمين مثليين أو قبول طلاب متحولين جنسياً.

وبدلاً من ذلك ، يسعى تقرير رادوك إلى تقييد هذا الحق القائم في التمييز ، بإضافة ثلاث قيود:

– يجب أن يكون لدى المدرسة سياسة عامة متاحة تحدد موقفها فيما يتعلق بهذه المسألة وأن تشرح كيفية تنفيذ السياسة

– يجب أن تقدم المدرسة نسخة من هذه السياسة كتابة إلى جميع الموظفين الحاليين والموظفين المحتملين والطلاب المسجلين والطلاب المحتملين وأولياء الأمور لجميع الطلاب الحاليين والمستقبليين.

– بالنسبة إلى الطلاب ، يجب على المدرسة أن تراعي مصالح الطفل الفضلى باعتبارها االهدف الأساسي في سلوكه.

على الرغم من عدم تأكيده في الوقت الحالي ، إلا أنه يبدو أن تقرير رادوك قد يوصي كذلك بأن ينطبق الإعفاء فقط فيما يتعلق بالتسجيل الجديد للطلاب أو توظيف المعلمين ، وليس للطلاب أو المعلمين الحاليين.

كما يشير التقرير إلى إزالة أي قوانين حكومية تسمح بإقالة المعلمين إذا دخلوا في زواج من نفس الجنس.

كان الكثير من التركيز خلال مناقشة زواج المثليين في العام الماضي على سيناريو «كعكة زواج المثليين» ، حيث يريد مقدم الخدمة الدينية رفض الخدمة لزوجين من نفس الجنس.

في الوقت الحالي ، لا يستطيع أصحاب الأعمال اليومية والأفراد التمييز ضد الأشخاص من ذوي الميول الجنسية المثلية والثنائية والمتحولين إلى الجنس الآخر على أساس معتقدهم الديني ، باستثناء القانون الفيكتوري. دعت العديد من الجماعات الدينية إلى تقديم هذا الحق في الطلبات المقدمة إلى لجنة رادوك.

ومع ذلك ، فإن تقرير رادوك يرفض هذه الفكرة ، مشيرا إلى أن السماح للشركات برفض تقديم الخدمة إلى الأشخاص ذوي الميول الجنسية المثلية والثنائية والمتحولين إلى الجنس الآخر «قد يتسبب في انتهاك غير ضروري لحقوق الإنسان الأخرى» و «قد يتسبب في إلحاق ضرر كبير بالمجموعات الضعيفة».

يشير التقرير أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يسجلون كمحتفلين مدنيين لا يمكنهم الانسحاب من حفل زفاف من نفس الجنس.

هذه النتائج مهمة ، لأنها تؤكد عدم قابلية حقوق الإنسان للتجزئة – الحرية الدينية لا يجب أن تكون راسخة قانونيا باعتبارها متفوقة على حقوق المساواة والتحرر من التمييز.

ماذا عن الولايات والأقاليم؟

من المهم ملاحظة أن توصيات رادوك تتعلق في معظمها بقانون التمييز الفيدرالي.

لدى كل من الولايات والأقاليم قوانينها الخاصة بالتمييز والتي تتجانس بشكل صريح ومتوازي مع النظام الفيدرالي وليس ضده.

على الرغم من أن البعض قد يجادل بخلاف ذلك ، فإنه من غير المرجح أن أي قوانين اتحادية جديدة ستفوق إجراءات الحماية الحالية للدولة ، إلا إذا تجاوزت الحكومة تقرير رادوك وأجرت مزيدًا من التغييرات.

على هذا النحو ، إذا أراد طالب مثلي الجنس تقديم دعوى قضائية تتعلق بالتمييز ضد مدرسة دينية رفضت دخولهم ، فإن أمامه خيارين: إما عبر النظام الفيدرالي ، أو المرور بنظام الولاية ذات الصلة.

توجد إعفاءات للمدارس الدينية في جميع الولايات والأقاليم تقريبًا ، وهي تشبه إلى حد كبير القانون الفيدرالي القائم. هناك ثلاث اختصاصات حيث توجد اختلافات رئيسية.

في الإقليم الشمالي وكوينزلاند ، ينطبق الإعفاء على المعلمين فقط – وليس على الطلاب. قانون تسمانيا لمكافحة التمييز مميز ، لأنه لا يسمح للمدارس الدينية بالتمييز ضد الطلاب أو المعلمين على أساس وضعهم المثليين.

في حين أنه سيكون ممكناً لحكومة موريسون لتبني توصيات رادوك بشكل انتقائي أوالسعي لتوسيع الإعفاءات الدينية ، أشار جزء مسرب من تقرير رودوك إلى ما يلي:

«إلى الحد الذي لا تسمح فيه بعض الولايات القضائية في الوقت الحالي للمدارس الدينية بالتمييز ضد الطلاب على أساس الميول الجنسية والهوية الجنسية والخصائص الجنسية ، لا يرى الفريق حاجة إلى إدخال مثل هذه الأحكام».

وزن الحقوق في الميزان

في هذا السياق ، فإن السؤال المهم هو ما إذا كان يمكن أن يقال أن أفضل مصالح الطفل يمكن أن تقدم من خلال سياسة تستبعدهم من مؤسسة تعليمية على أساس ميولهم الجنسية أو هويتهم الجنسية.

سؤال آخر قد يثيره العديد من أفراد المجتمع الأسترالي هو ما إذا كان يجب دعم المدارس الدينية بتمويل عام إذا اختاروا التمييز ضد المعلمين أو الطلاب ذوي الميول الجنسية المثلية.

ننتظر الآن لنرى كيف ترد الحكومة والبرلمان على هذه الأسئلة.