بقلم رئيس التحرير  /  انطوان القزي

في وقت تتظاهر نساء لبنان المتزوجات من أجانب مطالبات منح أبنائهن الجنسية اللبنانية، وفي وقت تتظاهر نساء الهند والبرازيل ومصر لوضع حد للإغتصاب وفي وقت تتظاهر نساء تركيا مطالبات بالإقتصاص من المغتصبين…نزلت يوم السبت الماضي مئات آلاف الأميركيات إلى شوارع الولايات الأميركية المختلفة، يحملن لافتات مناهضة للرئيس دونالد ترامب، ويقرعن الطبول ويعتمرن قبّعات زهرية في إطار مسيرة النساء الثانية المناهضة للرئيس الأميركي في الذكرى الأولى لتنصيبه.
وقد تجمَّع مئات آلاف المتظاهرين في مدنٍ كثيرة عبر البلاد، واعتمرَ الكثير منهم القبّعة الزهرية الشهيرة، في إشارةٍ إلى شريط مصوّر لترامب يتبجّح فيه بأنّه قادر على مداعبة نساء في أماكن حسّاسة من دون أيّ عقاب.

وجرت أكبر التظاهرات في المدن التي لم يحقّق فيها ترامب نتائج جيّدة. وأشارت بلدية لوس انجليس إلى أنّ 600 ألف شخص شاركوا في تظاهرة المدينة، فيما قدّرت شرطة نيويورك العدد في شوارعها بـ 200 ألف.
وتُعتبر المظاهرة التي خرجت في العاصمة واشنطن هي الأكبر في الولايات المتحدة، إذ قدّر مسؤولو المدينة عدد المشاركين فيها بما يزيد عن 500 ألف متظاهر.
وكان منظمو الفعالية يتوقعون مشاركة 200 ألف شخص. وبحسب غالبية التقديرات، فقد تجاوزت هذه التظاهرات الحشود التي حضرت تنصيب ترامب.
ونظمت مظاهرات نسائية مناهضة لترامب في بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأستراليا ونيوزيلندا وفي مدن آسيوية، مثل بانكوك.
وقال منظمو المظاهرة في لندن إن ما بين 80 ألفا إلى 100 ألف شاركوا في المسيرة.
وجرت مظاهرات أخرى في مدن بلفاست وكارديف وإدنرة وليدز وليفربول ومانشستر وبريستول.
ليس المهم خبر التظاهرات .. بل ردّة فعل ترامب الذي غرّد على تويتر قائلاً: »الطقس جميل في كلّ أرجاء البلاد، ويومٌ مثاليّ لتتظاهر كلّ النساء».