فتاة تؤمن بعملها وتمنحه مل الموهبة والوقت.. فهي تكتب وتنتج واللقاءات والتحقيقات. زارت أمل «التلغراف» في أيار مايو سنة 2012 يوم أصدرت كتابها الأول “Courting Samira”، وهي تزورها اليوم حاملة كتابها الثامن Bitter & Sweet.
كتبت أمل في كبريات الصحف والمجلات الأسترالية وعملت في الآي بي سي وال أس بي أس وأنتجكت فيلمين وثائقيين.
أمل عوَض من مواليد سيدني، فلسطينية الأصل: والدها محمود من قرية عرابة ووالدتها ساميا من جنين.
بعد وصوله الى استراليا سنة 1968 عاد محمود الى الكويت وتزوج من ساميا وإصطحبها الى استراليا.
أنهت أمل دروسها الثانوية في مدرسة كانبالا الخاصة في روز باي ثم إلتحقت بجامعة سيدني للتكنولوجيا قسم الحقوق وتخرجت مجازة في الآداب والقانون.
بعد التخرج سنة 2001 إنصرفت أمل الى الكتابة الى جانب عملها في قانون اللجوء. في البداية كتبت في إحدى المجلات المحلية في سيدني سنة 2005، ثم عملت في قسم المال والاقتصاد في مجلة Money Management كرئيسة قسم التحقيقات سنة 2008 وبقيت هناك سنتين، ثم إنطلقت الى مجلات كثيرة وعملت في عدة أقسام ثم أصبحت رئيسة تحرير مجلة Property Australia.
في هذا الوقت كانت تكتب في الـ”Sydney Morning Herald” في خانة الرأي ومعظم مواضيعها كانت تتمحور حول المرأة.
سنة 2011 وضعت أول كتبها “Courting Samira” وهي قصة رومانسية عن فتاة فلسطينية تعيش في سيدني: أحلامها وطموحاتها ويومياتها. الكتاب لم تتبناه أية دار نشر، فنشرته أمل على حسابها ولاقى رواجاً كبيراً وقامت بتوقيعه في باراماتا، وتوالت كتبها لتصل اليوم الى 8 كتب مع صدور كتابها الجديد Bitter & Sweet. الذي ستوقعه في 17 آب أغسطس في بادنغتون في سدني.
أنجزت أمل فيلمين وثائقيين: الأول من 6 دقائق والثاني من 4 دقائق. وعملت في إدارة الاعمال التلفزيونية البريطانية في فريق الإخراج.
تقول أمل انها مأخوذة بالكتابة وحاولت ان تتوقف لكنها لم تستطع، وفي الكتاب ما قبل الأخير قالت لدار النشر أنها سترتاح ولكنها لم تستطع ذلك لان عالم الكتاب يأسرها كعالم الأفلام تماماً. وعندما تكتب تبقى وقتاً طويلاً تعمل على دراسة شخصيات قصتها، وهي أثناء الجائحة أنهت كتاب “The Things We See In The Light”.
وعن إنخراطها في الجالية، تقول أمل انها قليلاً ما تشارك بمناسبات الجالية، لكنها منذ سنوات حضرت مناسبة أقيمت لتقليد الكتّاب الفلسطينيين في استراليا دروعا وكانت بينهم. وهي تقول «أنا أعيش في المجتمع المتعدد ولا احب الفئوية ولدي أصدقاء يونانيون ولبنانيون ومن جنسيات أخرى».
وتولت عدة دور نشر طباعة كتب أمل منها: «بنغوان رندوم» و»مردوك بوكس» و»بانتيرا» وهناك كتاب تم نشره في نيو يورك.
والكتاب الذي كان اكثر رواجاً هو كتاب “The Things We See In The Light” وهو يتحدث عن قصة طلاق فتاة تعيش في سيدني تزوجت من شاب فلسطيني أردني.
عملت أمل منتجة في إذاعة أي بي سي وزارت مخيم الزعتري في الأردن سنة 2016 وأجرت تحقيقاً لصالح الإذاعة المذكورة كما قابلت لحساب الإذاعة أيضاً مهاجرين جدداً في سدني حدثوها عن تجاربهم.
وعملت أمل في الغارديان و»إس بي إس» وال»أي بي سي» والـ»آل» ماغازين وقسم «دايلي لايف» في صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد.
إرتدت أمل الحجاب نحو 10 سنوات ولم يكن لديها مشكلة في ذلك، تقول انها إرتدته في الجامعة حين تعرفت الى طالبات عربيات كن يرتدينه وربطتها صداقات بهن وحاولت ان تكون مثلهن، لكنها تخلت عن الحجاب في عمر 31 سنة حين شعرت ان شخصيتها تحتاج أكثر ان تكون غير محجبة.
سنة 2016 زارت لبنان وفلسطين والآردن ودبي وقطر وهي تعد كتابها الرابع
Beyond Veiled Cliches حيث قابلت نساء في تلك الدول.
زارت أمل فلسطين عدة مرات وآخرها كانت سنة 2016.
كتب أصدرتها أمل عوّض:
Courting Samira (2011)
This Is How You Get Better (2015)
The Incidental Muslim (2014)
Beyond Veiled Cliches (Penguin Random House) (2017)
Fridays With My Folks (Penguin Random House) (2019)
In My Past Life I was Cleopatra (Murdoch Books) (2021)
The Things We See In The Light (Pantera Press) 2021
Bitter & Sweet (Pantera Press) 2023