بقلم هاني الترك OAM

يصادف هذا العام مئة عام على معركة بئر السبع في فلسطين التي جرت عام 1917 في الحرب العالمية الاولى.. فبعد هزيمة القوات الاسترالية في معركة الانزاك في تركيا عام 1916 في الحرب الطاحنة أُوكل للقوات الاسترالية مهمة تحرير فلسطين من الاحتلال العثماني.. وبالفعل قامت قوات الخيالة الاسترالية القليلة العدد بمجابهة القوات العثمانية في معركة بئر السبع الشهيرة حيث تمكنت من هزيمة القوات العثمانية والانتقام من الهزيمة في الانزاك.. وقد استعملت في المعركة بما يسمى بالانكليزية Australian Light Horsemen .. وتميزت المعركة بالشجاعة الكبرى للقوات الاسترالية.. حيث حررت قوات الحلفاء وفي مقدمتها القوات الاسترالية والبريطانية فلسطين من تركيا بعد ان  جثمت على التربة الفلسطينية والعربية مدة 500 عام.
وقالت اذاعة اس بي اس يوم الاحد الماضي نقلاً عن مصادر اعلامية ان بريطانيا قد دخلت فلسطين بتاريخ 2/4/1918 مع ان الصحيح انها دخلت فلسطين بتاريخ 11/12/1917 بعد ان حررتها القوات الاسترالية وانتصرت في معركة بئر السبع بتاريخ 24/10/1917.
وزحفت القوات الاسترالية بعد ذلك الى سوريا ولبنان واسرت في طريقها 40،000 جندي عثماني وحررتها قبل وصول لورانس والقوات البريطانية اليها. فقد ارتكب المؤرخون البريطانيون خطأً تاريخياً لأن القوات الاسترالية هي التي وصلت اليهما.. مما ادى الى انتصار جيوش الحلفاء بعد ذلك على جيوش المحور في الحرب العالمية الاولى.
وبهذه المناسبة التاريخية لمعركة بئر السبع اصدرت مؤسسة اصدار العملة الاسترالية قطعة نقدية فضية قيمتها عشرة دولارات تيمناً بالانتصار في الحرب العالمية الاولى التي خاضتها استراليا بين الاعوام 1914- 1918وتحمل عنوان
We will Remember Them Silver Commemorative Coin
محفور عليها الحصان الاسترالي في معركة بئر السبع في فلسطين التي خاضتها القوات الاسترالية عام 1917.
والعملة محدودة العدد ولا يحق لأي منزل اقتناء اكثر من قطعة واحدة.. وقد حصل كل واحد من احفادي على قطعة نقدية تخليداً للذكرى التاريخية We will Remember Them.