اعلن وزير الشؤون الداخلية بيتر داتون ان اعادة توطين لاجئي مانوس الذين لا يقبلون الإقامة في الولايات المتحدة الاميركية هو اسطورة واهية، لأنه لن يكون هناك دول اخرى مستعدة لاستقبالهم.
واستبعد داتون مرة اخرى عقد صفقة لاعادة توطينهم في نيوزلندا.
وكانت الحكومة قد ابرمت اتفاقاً مع ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب لنقل 1200 لاجئ الى الولايات المتحدة، على ان تحصر المجموعة باللاجئين المحتجزين خارج استراليا. لكن لم يعرف بعد عدد الاشخاص الذين ستقبلهم الولايات المتحدة بعد ان ارسلت مسؤولين لتفحّص هوياتهم واتخاد قرار القبول او الرفض لكل حالة على حدة.
اما من ترفض قبولهم الولايات المتحدة سيبقون في بابوا غينيا بشكل دائم عملاً باتفاق ابرمته حكومة كيفن راد مع حكومة بابوا غينيا الجديدة في سنة 2013، ما لم تكن هناك دول اخرى مستعدة لقبولهم.
وكان حزب العمال الفيدرالي قد طالب الحكومة ان تقوم بمفاوضات مع بلدان اخرى لاعادة توطينهم، لكن الوزير بيتر داتون يعتبر هذا الاقتراح انه لم يعد خياراً عملياً. وقال: لنكن واقعيين عندما يقترح حزب العمال دولة ثالثة، فهو يتحدث عن دولة وهمية غير موجودة. لأن وزارة الشؤون الخارجية اجرت محادثات مع العديد من الدول طوال السنوات الماضية، لكنها لم تنجح في معالجة هذه القضية، لأن لا احد يرغب باعادة توطينهم.
وكانت استراليا قد انجزت تفاهماً مع كمبوديا لاستقبال اللاجئين، لكن حتى الآن تم اعادة ثلاثة اشخاص فقط. واكد داتون ان موظفيه سيتابعون التفاوض مع طالبي اللجوء ليقبلوا الاقامة في كمبوديا.
وبالنسبة الى الايرانيين الموجودين في مانوس وناورو، فإن السلطات الايرانية لم تصدر حتى اليوم اية وثائق سفر لهم، اذا قرروا ارادياً السفر الى بلد ثالث.
< مصير اللاجئين في مانوس
من المستبعد ان تقوم الحكومة الاسترالية بأي شيء حيال اللاجئين الذين لا يزالون في جزيرة مانوس واستبعد داتون ترحيلهم الى نيوزلندا بعد ان ابدى خشيته ان تؤدي المعالجة النهائية لوجودهم في الجزيرة الى اعادة اطلاق عملية تهريب البشر الى استراليا.
وادعى داتون ان السلطات الماليزية قد اوقفت عملية تهريب اناس الى استراليا، واصفاً هذه العملية بالمتطورة للغاية. وقد جرى خلال نهاية الاسبوع الماضية اعتقال 131 شخصاً في طريقهم الى استراليا ونيوزلندا ومعظمهم من التابعية السيرلانكية.
وحث زعيم المعارضة بيل شورتن رئيس الوزراء للنظر الى العرض الذي قدمته نيوزلندا لاستقبال بعض اللاجئين، داعياً اياه الا يعتبر نقلهم الى البلد المجاور يعطي مؤشرات مشجعة لمهربي البشر. غير ان مالكولم تيرنبل اعترض على هذا الاقتراح مذكراً زعيم المعارضة انه يحق لسكان نيوزلندا الدخول الى استراليا دون تأشيرة دخول.
كذلك اكد بيتر داتون ان نقل اللاجئين الى نيوزلندا سيكون بمثابة محطة انتقال الى استراليا.
واعرب داتون عن قناعته انه يبدو مستحيلاً اقناع حزب العمال بهذه الحقائق وهم لا يرون ان نيوزلندا تختلف عن سائر الدول بالنسبة لعلاقتها باستراليا.
وساند القائد العام لقوات حماية الحدود موقف الحكومة، قائلاً: ان اي تغيير في مواقف الحكومة يثير مخاوف، وانني لن اعلق اكثر من ذلك.