فاجأ رئيس حكومة ولاية نيو ساوث ويلز الجسم السياسي، كما فاجأ المواطنين عندما اعلن عن استقالته من منصبه وخروجه من العمل السياسي لتمضية المزيد من الوقت مع عاذلته ومساعدة والديه وشقيقته الذين يواجهون ظروفاً صحية صعبة حسب ما اعلن.
وقال بيرد انه اعطى افضل ما لديه لافضل ولاية في استراليا ولأفضل بلد في العالم وهذا فخر كبير له. وشكر بيرد حزب الاحرار والمناصرين وزملائه في الحكومة الذين يحوزون على كامل ثقته وتقديره وانه على ثقة لا متناهية انهم قادرون على ادارة الحكومة والولاية على افضل وجه.
ولفت مايك بيرد ان ولاية نيو ساوث ويلز لديها افضل اقتصاد متنامي واقوى فرص عمل واقل نسبة بطالة في البلاد. واعرب عن اعتقاده ان دمج البلديات سوف يكون له منافع مستقبلية كبيرة لجميع سكان نيو ساوث ويلز.
كما اعرب بيرد عن ثقته ان حزب الاحرار قادر على الفوز في الانتخباات القادمة مؤكداً انه لم يصمّم بعد حول ما سيقوم به مستقبلاً، لكنه خطّط لقضاء المزيد من الوقت مع عائلته.
وتجدر الاشارة ان مايك بيرد حافظ على شعبيته العالية طوال حكمه (حوالي 3 سنوات) غير ان هذه الشعبية شهدت انخفاضاً بعد ان اتخذ قراراً بإلغاء سباق الكلاب السلوقية.
< من سيخلف مايك بيرد؟
سيجري نهار غد الثلاثاء اجتماعاً لحزب الاحرار لاختيار خلف لرئيس الحكومة المستقيل مايك بيرد . فمن هم المرشحون المطروحة اسماؤهم لقيادة الإئتلاف في الولاية؟
< غلاديس بيريجيكليان
اعربت وزيرة المالية في الولاية غلاديس بيريجيكليان  انها مرشحة لمنصب رئاسة الحكومة. اما مايك بيرد الذي امتدح زميلته في الحكومة اعلن صراحة انه لا يدعم اي مرشح، ولفت ان حزب الاحرار يمتلك عناصر كثيرة مؤهلة للحلول مكانه وقيادة الحكم.
اما وزيرة المالية، فأعربت عن اسفها حول قرار بيرد اعتزال السياسة وانه كان زعيماً ملهماً لزملائه وصاحب اخلاق عالية. واشارت ان اليوم هو يوم بيرد لكنها اكدت انها مرشحة لقيادة الحزب.
وتعتبر غلاديس بيريجيكليان من المرشحين الأوفر حظاً ان تصبح رئيسة حكومة الولاية. تبلغ من العمر 46 عاماً. كانت مديرة تنفيذية لبنك الكومنولث.
انتخبت عن مقعد ويلوبي سنة 2003 حصلت على حقيبة النقل في حكومة باري اوفاريل سنة 2011 ومع مايك بيرد اصبحت وزيرة المالية وهي المرأة الاولى في الولاية التي تقوم بهذا المنصب.
في تشرين الاول 2016 اعلنت ان ولاية نيو ساوث ويلز هي حرة من الديون وان الميزانية سجلت فائضاً بقيمة 4،7 مليار دولار.
غلاديس بيريجيكليان هي ابنة مهاجر ارمني وحفيدة احد ضحايا المجازر الارمنية التي وقعت سنة 1915.
< روب ستوكس Stokes
روب ستوكس (43 سنة) هو احد السياسيين الذين تتصاعد نجوميتهم في حزب الاحرار المعتدل. انتخب سنة 2007 عن مقعد Pittwater شمال سدني. حصل على حقيبة وزير للبيئة ومساعد وزير وسكرتير البرلمان. قبل منصب التخطيط عندما وضعت الحكومة تصميماً مستقبلياً لسدني. وهو كزميله مايك بيرد مسيحي ملتزم.
روب ستوكس هو الآن خارج البلاد، وقد يؤثر  اعلن انه لن يتحدى بريجيكليان لمنصب رئيس الحكومة.
< اندرو كونستانس Constance
النائب الاحراري اندرو كونستانس (43 سنة)  لن يطرح اسمه ايضاً للمركز الاول في الولاية. انتخب نائباً عن منطقة Bega سنة 2003 . حصل على حقائب عديدة منها وزارات العلاقات الصناعية والمالية والخدمات ووزارة المسنين وذوي الحاجات الخاصة.
كوزير للمواصلات حالياً، انه مسؤول عن انفاق مليارات الدولار لتنفيذ المشاريع التي صممتها حكومة بيرد  وهو يعمل على تنفيذها. اعلن سابقاً ان سنة 2016 ستكون الأسوأ بالنسبة للسير في سيدني نظراً للبنى التحتية واعادة تحديثها وتطويرها.
ويعتقد مراقبون ان حزب الاحرار الذي سيعقد اجتماعه اليوم، سيختار بريجيكليان خلفاً لمايك بيرد غداً الثلاثاء. ويستبعد هؤلاء اجراء تصويت بل سيجري اختيارها بالاجماع.