تزور استراليا حالياً فيرونيكا نايف علوان بدعوة من الرابطة المارونية في سدني لإنجاز فيلم وثائقي عن موارنة استراليا برعاية المطران انطوان شربل طربيه وبالتزامن مع وصول ذخائر القديس مارون الى استراليا. وكانت فيرونيكا بدأت تصوير الشريط الوثائقي في لبنان حيث تضمّن بدايات واسباب الهجرة المارونية الى استراليا وصولاً الى اوضاعهم وانجازاتهم في استراليا.

فيرونيكا تتابع دراسة الماجستير في الاعلام في جامعة اللويزة وفي ذات الوقت تتابع دراسة الحقوق.
وعن اسباب اختيارها هذا الموضوع، قالت ان زيارة ذخائر القديس مارون الى استراليا بمبادرة من الرابطة المارونية جعلتها تستغلّ الفرصة للإضاءة على الحضور الماروني في استراليا «لأن من يتعمّق بتاريخه يتمسّك بأرضه اكثر».
وحتى العشرين من شهر شباط المقبل موعد مغادرتها الى لبنان تقوم فيرونيكا بزيارة الكنائس والمدارس والمؤسسات المارونية لجمع اكبر عدد من المعلومات. «لأن الموارنة يشكلون حالة دائمة وليسوا عابرين في استراليا ولهم بصماتهم وانجازاتهم.»
وتتوجّه فيرونيكا بالتحية الى ابناء الجالية اللبنانية عامة والمارونية خاصة لما اعطوا استراليا ولما حققوه فيها ما يجعل وطنهم الأم يفتخر بهم.
وتقول فيرونيكا ان ما لفتها المبادرات التي قام بها المهاجرون الموارنة في بناء الكنائس والمدارس وما قدّموه كل حسب امكاناته وهذه ظاهرة تستحق التقدير والتحية.