سجلت لجنة سوق الطاقة الأسترالية تحسنا كبيرا في العام الماضي مع قيام تجار التجزئة الجدد بخفض الأسعار.

ويتسوق العملاء للحصول على صفقات أفضل في الأسعار، وازدادت المنافسة بين شركات الكهرباء، وذلك وفقًا للإحصائية السنوية للسوق بحسب لجنة سوق الطاقة الأسترالية.

بعد تقرير متشائم بشكل واضح في عام 2018 ، تقول سوق الطاقة الاسترالية AEMC إن المنافسة المتزايدة منذ تقييمها الأخير أدت إلى انخفاض في أسعار المستهلكين وتخفيض تركيز السوق في جميع الأسواق باستثناء تازمانيا.

حيث تعمل شركات التجزئة الجديدة والناشئة في قطاع الطاقة على تخفيض الأسعار ، وبدأ سوق التجزئة في التحول نحو هياكل تسعير أكثر بساطة وأكثر قابلية للمقارنة، وزيادة ابتكار المنتجات.

وتذكر AEMC أن خمسة من تجار التجزئة الجدد في مجال الطاقة دخلوا السوق، وتوسعت خمس شركات حالية في أسواق جديدة للطاقة الكهربائية منذ تقييم العام الماضي.

كانت هناك أيضًا معدلات قياسية للعملاء الذين قاموا بتبديل تجار التجزئة عبر سوق الطاقة الوطنية ، حيث تم إبعاد معظم المحولات عن تجار التجزئة الثلاثة الكبار في مجال الطاقة نحو المنافسين الأصغر.

بينما تعكس التحسينات على الأرجح تأثير الضغوط السياسية الشديدة على تجار التجزئة من قبل حكومة موريسون ، كما تتوقع AEMC أيضًا في ديسمبر كانون الاول الماضي أن زيادة توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ستساعد في انخفاض أسعار الطاقة بنسبة 2.1% في المتوسط ??في العامين المقبلين ، مع ارتفاع أسعار الجملة تميل الأسعار إلى الانخفاض بنحو 9.732 ميغاوات من الجيل الجديد وتخزين البطارية.

يشير التقرير الجديد ، الذي صدر يوم الجمعة ، إلى تغييرات تنظيمية تلوح في الأفق من شأنها أن تعيد تنظيم الأسعار اعتباراً من 1 يوليو تموز. تتضمن التغييرات سعراً مرجعياً للحسومات المطلوب الإعلان عنها.

وتقول AEMC إنها ستدرس تأثير تلك التغييرات خلال السنوات القليلة المقبلة، وستركز على »ما إذا كانت التغييرات التنظيمية الأخيرة قد أفادت المستهلكين وكيف يمكن تحسينها لتعمل لصالح المستهلكين على المدى الطويل«.

بالإضافة إلى ذلك أشارت حكومة موريسون إلى أنها تعتزم إعادة تقديم تشريع »العصى الكبير« المثير للجدل بمجرد أن يستأنف البرلمان الذي يسمح بتجزئة شركات الطاقة إذا كانت تشارك في ارتفاع الأسعار.

هذا الاقتراح مثير للجدل في قطاع الطاقة وفي دوائر الأعمال بشكل عام. بينما يواصل نواب الحزب الوطني الضغط من أجل إعادة الحزمة إلى البرلمان ، فإن التوقع الحالي هو أنه لن يتم إعادة تقديمها إلا بعد العطلة الشتوية.

إذا عاد الاقتراح إلى البرلمان، وحافظ حزب العمال على الموقف الذي اتخذه في آخر جلساته البرلمانية لمعارضة التغيير ، فستواجه الحكومة أيضًا تعديلات متداخلة على الحزمة في مجلس الشيوخ تسعى إلى جعل الاقتصاد المقترح في مجال تجزئة الاستثمارات واسعًا بدلاً من قصره على قطاع الطاقة.

هذه الفكرة، المقدمة من تحالف الوسط، مدعومة من قبل بعض المواطنين، ولكن سيتم مقاومتها بقوة من قبل الليبراليين الذين أجبروا العام الماضي على إجراء تغييرات على الحزمة. وقال جون بيرس رئيس AEMC ، إن الخطة الجديدة تشير إلى وجود علامات إيجابية على وجود مستهلك أكثر انخراطاً وقال إن دخول مزودي البطاريات العالميين مثل تيسلا وسونين كان تطوراً مرحباً به، لأنهم كانوا يمكّنون صفقات جديدة بشأن خيارات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وقال بيرس في مؤتمر صحافي: »المنافسون المهيمنون في السوق يتعرضون لضغوط تدعوهم إلى الاستجابة بشكل إيجابي حيث يحصل المستهلكون على جني ثمار السوق حيث يوجد عدد أكبر من المشاركين وخيارات أكثر واقعية موجهة للاحتياجات المحددة للأسر«.

وأشار إلى حدوث تغيير كبير في سوق الطاقة بالتجزئة في أستراليا من خلال إعادة تنظيم أسعار التجزئة للكهرباء في فيكتوريا ونيو ساوث ويلز وجنوب أستراليا وجنوب شرق كوينزلاند اعتباراً من 1 يوليو.

وقال بيرس أن اللجنة »ستعمل مع الحكومات لرصد آثار السياسات الجديدة واجراء التغييرات التي تضر المستهلكين أو تحرمهم من الوصول إلى أفضل العروض الممكنة«.