وصل أنتوني ألبانيزي إلى الصين، في مستهل زيارة رسمية تهدف إلى تعزيز العلاقات المستقرة مع البلاد بعد سنوات من العلاقات المتوترة بين كانبيرا وبكين.

وصل رئيس الوزراء إلى شانغهاي في حوالي الساعة 6:15 مساء يوم السبت بالتوقيت المحلي، وكان في استقباله سفير أستراليا لدى الصين، غراهام فليتشر، وسفير الصين لدى أستراليا، شياو تشيان، ونائب عمدة شانغهاي، شيه دونغ.
ثم تم اصطحابه إلى مأدبة ترحيب أقامها رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ، قبل معرض الصين الدولي للاستيراد.
وقال ألبانيزي بعد حضور المأدبة: «إنه لأمر رائع أن أكون هنا، أول رئيس وزراء أسترالي يزور البلاد منذ سبع سنوات”.
وأضاف: «علينا أن نتعاون مع الصين حيثما نستطيع، ونختلف حيثما يتعين علينا ذلك، ولكننا سننخرط أيضًا في تحقيق مصلحتنا الوطنية.
ويعد ألبانيزي أول رئيس وزراء أسترالي يزور البر الرئيسي للصين منذ سبع سنوات. ومن المتوقع أن تكون رحلته مليئة بالرمزية، نظرا لأنها تصادف الذكرى الخمسين لزيارة غوف وايتلام التاريخية للصين.
سافر وايتلام إلى الصين في عام 1971 كزعيم للمعارضة، وعاد في عام 1973 كرئيس للوزراء – وهو أول زعيم أسترالي يزور البلاد – بعد إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع جمهورية الصين الشعبية التي يحكمها الشيوعيون.
وكانت تغطية زيارة ألبانيزي في وسائل الإعلام الحكومية الصينية إيجابية إلى حد كبير، ووصفتها بأنها «اختراق» «يفتح صفحة جديدة» في العلاقات بين البلدين.
لكن التقارير والمقالات الافتتاحية ألقت باللوم في التوترات في العلاقة على عاتق أستراليا فقط، وحثت على توخي الحذر بشأن دوافع الولايات المتحدة في جميع أنحاء المنطقة وفيما يتعلق بعلاقات الولايات المتحدة مع أستراليا.
وذكرت افتتاحية في صحيفة غلوبال تايمز الرسمية أن «المستقبل سيتوقف أيضًا على قدرة أستراليا على القضاء على التدخلات الداخلية والخارجية لمنع تكرار أخطاء الماضي”.
كما بذلت هذه التقارير قصارى جهدها لتسليط الضوء على الفوائد التجارية التي يمكن جنيها من العلاقات الإيجابية بين الصين وأستراليا.
تم رفع الحظر التجاري والتعريفات الجمركية المختلفة على العديد من الواردات الأسترالية، بما في ذلك الفحم والشعير والأخشاب، خلال الأشهر الأخيرة، والتحول الإيجابي في العلاقة جعل صناعات أخرى مثل صيادي جراد البحر تأمل في إزالة عقوبات مماثلة على منتجاتها قريبًا أيضًا.
ووافقت الصين مؤخرا على مراجعة الرسوم الجمركية التي تصل إلى 220 في المائة التي فرضتها على النبيذ الأسترالي، وهي عملية ستستغرق حوالي خمسة أشهر.

وركز جدول أعمال امس الأحد على التجارة، حيث زار ألبانيزي الشركات الأسترالية المشاركة في معرض الاستيراد، بالإضافة إلى مخاطبة غداء عمل.
لكن الجزء الأصعب من الرحلة سيأتي اليوم الاثنين، عندما يلتقي ألبانيزي بالرئيس الصيني شي جين بينغ في قاعة الشعب الكبرى في بكين.
وبينما يحاول الجانبان التوصل إلى لهجة إيجابية، تصر الحكومة الألبانية على أن رئيس الوزراء سيثير قضايا تشمل الكاتب الأسترالي المحتجز يانغ هينغون، وحقوق الإنسان، والأنشطة العسكرية للصين في بحر الصين الجنوبي والاستقرار في المنطقة على نطاق أوسع، في اجتماعاته. مع شي جين بينج والرئيس الثاني للبلاد (والمضيف الرسمي لألبانيز)، السيد لي.

قبل أسابيع فقط، تم إطلاق سراح الصحفية تشينغ لي وعادت إلى موطنها في أستراليا بعد ثلاث سنوات قضاها في سجن بكين – لكن المخاوف لا تزال قائمة بالنسبة للدكتور يانغ، الكاتب والمدافع عن الديمقراطية الذي ظل في السجن لمدة خمس سنوات تقريبًا ويعاني حاليًا من اعتلال صحته.