كشفت صحيفة الصنداي تلغراف في عددها الصادر أمس الأحد أن النائب الأحراري لمقعد واغاواغا داريل ماغواير قد رتب بالنيابة عن متعهدي أراضي صينيين مقابلة تمهيدية مع وزير التخطيط بنيو ساوث ويلز أنطوني روبرتس

وتفيد التسجيلات التي استمعت إليها المفوضية أن ماغواير كان قد نظم اجتماعاً مع مدير من شركة Country Garden الصينية من هونغ كونغ التي لها عدة أراضي عبر سيدني .

فقد سجل ماغواير المقابلة من أجل الوساطة لشراء ممتلكات للأصدقاء الصينيين الذي لديهم مبالغ ضخمة للتداول مع عضو بلدية كانتربري مايكل حواط.

وتفيد الوثائق التي كشفت عنها صحيفة الصنداي تلغراف أن المتعهدين الصينيين لديهم ممتلكات تقدر مساحتها ب 429 هتكار في منطقة ولونديلي مع أراضي في كانتربري بانكستاون وكامبسي ورايد.

هذا وقد استغرق الاجتماع 15 دقيقة إذ قال وزير التخطيط روبرتس أن الفكرة كانت من ماغواير وقد عُقد الاجتماع بشرط من الوزير بعدم الإشارة إلى أي مشروع أو أي اقتراح وأن الاجتماع يجب أن يتم من خلال تعبئة المتعهدين لإقرار اللقاء بالكشف عنه صراحة، وبالفعل تم الكشف عنه صراحة.

وتحقق المفوضية المستقلة لمكافحة الفساد بعملية تحمل عنوان داشا بدور ماغواير وعضو مجلس البلدية لكانتربري.

وقال ناطق باسم رئيسة الحكومة غلاديس بريجيكليان بأنها تشعر بخيبة أمل شديدة وقد تقرر ترك ماغواير من حزب الأحرار ومنصب سكرتير برلمانه بالحكومة ولكن ماغواير يرفض الاستقالة من البرلمان واصر على البقاء فيه كنائب مستقل.

هذا وتشير تحقيقات المفوضية بأن كاتري غاردين سوف تدفع ألفي دولار يوميا لماغواير من أجل تسهيل عملية الشراء.