انجلو تزيريكاس هاجر من اليونان مع عائلته الى استراليا بعد الحرب العالمية الثانية عندما كان عمره سنتان وكانت السياسة موضوعاً رئيسياً في حياة العائلة.

طوال عشرين سنة كان عضواً ورئيساً في بلدية كندا باي، وهو يعتبر ان هذه السنوات من التواصل مع الناس سمحت له بالتعرف الى مشاكلهم وقضاياهم الحيوية والفروقات الثقافية لديهم. وهذا يوفر له خبرة طويلة تجعله مؤهلاً لخدمته كنائب فيدرالي.

سألت انجلو تزيريكاس حول برنامجه السياسي فكرر ما يكرره بيل شورتن خلال حملته الانتخابية،  واتهم حزب الاحرار انه يريد خصخصة الميدي كير. فقلت ان رئيس الوزراء انكر ذلك وتعهد ان حكومته لن تخصخص هذه المؤسسة الصحية. فأجاب: اننا لا نثق بمالكولم تيرنبل. فالاحرار يريدون توفير 50 مليون دولار وسيتم ذلك على حساب الصحة والتعليم بينما يصمم حزب العمال على انفاق المزيد على هذين القطاعين، لأن عدد السكان يتضاعف وكذلك الحاجة الى المزيد من الانفاق.

وتعهد المرشح العمالي انه سيعمل على تخصيص المزيد من المساعدات لتطوير وتحديث مستشفى كونكورد.

ولفت ان حزب العمال سيعمل على خلق مناخ (دون ان يحدد كيفية تحقيق ذلك) لكي تصبح المنازل اكثر سهولة لامكانية شرائها بعد ان شهد قطاع الاسكان تصاعداً جنونياً في اسعار المنازل والعقارات.

وانتقد  انجلو مشروع تمديدات برود باند وان الحكومة تستخدم الاشرطة النحاسية عوض الألياف. لكنه اعترف بوجود فارق شاسع في الكلفة، لكنه من الافضل اعتماد الالياف لأنها تقنية المستقبل واكثر سرعة. وقال انجلو ان اولويات حزب العمال هي العائلة.

فسألته: هل زواج المثليين يحفظ ويحمي العائلة ام انه الضربة القاضية لها؟

فأكد مرشح العمال ان منح مثليي الجنس حقوقهم يجب الا يؤثر على استقلالية وحرية الممارسات الدينية. فهو مع زواج المثليين لكنه مع احترام ممارسة العقائد الدينية وحمايتها.

فقلت انت قد تصبح نائباً في كانبيرا وأراؤك لن تؤثر على سياسة حزب العمال الذي التزم بدعم زواج المثليين. وبالتالي عليك ان تطيع او تستقيل كما فعل 4 نواب من غرب استراليا.. أهذه هي الديمقراطية التي تروج لها؟

فقال: كما نحترم انفسنا ونحافظ على حريتنا علينا ايضاً احترام الآخرين و الحفاظ على حريتهم، وحول دمج البلديات اعترض انجلو تزيريكاس على قرار حكومة الولاية ووصف هذه الممارسات انها غير ديمقراطية، ودعا الى اجراء استفتاء حول الموضوع . فاعترضت متسائلاً: لماذا تطالب باستفتاء حول دمج البلديات وتعارض اجراء استفتاء حول اعادة تحديد الزواج وتشريع زواج المثليين؟ فما هو الأهم؟

وعن الارهاب ورأيه بهذه الظاهرة قال: يجب ان ندين كل اعمال الارهاب في استراليا والخارج ولفت اننا محظوظون هنا لأننا لا نواجه نفس حجم التحديات التي تواجهها اوروبا.

وقال ان الشعب الاسترالي الذي يؤمن بالتعددية ويتمسك بها ويحافظ على العيش المشترك وقبول واحترام الآخرين هو قادر على مواجهة التطرف والحفاظ على التعددية الثقافية.

لا انكر ان اجواء اللقاء كانت متوترة بعض الشيء بسبب غياب المنطق والالتزام بسياسة الحزب والبحث عن ادلة وامثلة لتبرير هذه السياسة.

نتمنى لـ انجلو تزيريكاس  التوفيق في حياته السياسية.