خاص بجريدة التلغراف

بقلم هاني الترك OAM

صدر الاسبوع الماضي كتاب : دانتي : قصة حياته Dante: The Story of his life الذي يعتبر من اعظم شعراء التاريخ والذي صدر في اللغة الايطالية وترجمه الى الانكليزية سيمون ويست.. ودانتي اليغييري 1265 – 1321 هو صاحب الملحمة الشهيرة الرائعة «الكوميديا الالهية».. والتي تعد انتصاراً رمزياً واديباً ونزهة عبر المشهد الثقافي والسياسي والديني في ايطاليا في القرن الثالث عشر.. وهي توجز جميع افكاره ومشاعره حول نفسه والعالمين الزمني والابدي.. وفيها يصف الشاعر ملهماً ومرشداً من قبل الشاعر فرجيل في رحلته عبر المطهر والجحيم والفردوس .
والشاعر فرجيل هو اعظم شعراء روما الذي عاش بين الاعوام 7- -19 قبل الميلاد.. كان سيد الشعر الملحمي والخيالي والخطابي.. وكانت اجمل اعماله «الإنياذة»  وهي شعر ملحمي تحدث فيها عن سقوط طرواده.. وبطلها إيناس الطروادي الذي هرب بعد خراب طرواده…. وهي تواصل الملحمة الشعرية «الإلياذة» للشاعر الاغريقي هوميروس.
ويقول مؤلف كتاب دانتي: اننا لم نعرف الكثير عن سيرة حياة دانتي مثلما اننا لا نعرف الكثير عن سيرة حياة وليام شكسبير.. ولكن المؤلف يستقي حياة دانتي من الثقافة التي كانت متواجدة في ايطاليا في ذلك القرن.. حتى  انه يمكن تجسيد حياته في رواية وما كان معروفاً في المشهد الثقافي والسياسي والديني في ايطاليا.. وكان قد نفى الى جزيرة لمعتقداته ضد الكنيسة في العصور الوسطى بعد ان حُكم عليه بالموت ولكن عاد الى واقع المجتمع الايطالي.
وانا لم اقرأ ملحمة الكوميديا الإلهية ولكن قرأت عنها واذكر ان احد المؤرخين قال ان دانتي قد اقتبس الكوميديا الالهية من الفيلسوف العربي ابو العلاء المعري المكتوب على قبره: هذا ما جناه على ابي وما جنيت على احد.. وهو الذي كفر وقال مخاطباً الله على الجبل: لقد اسمعت صوتاً هاتفاً وكل لبيب بالإشارة يفهم ولكن لا حياة لمن تنادي.
وبمناسبة الحديث عن ابو العلاء المعري كنت قد قرأت منذ عدة سنوات كتاباً عنه كالآتي:
عقد منذ عدة سنوات في دمشق مؤتمر لوزراء الثقافة العربية واثير الحديث حول ابو العلاء المعري.. وبعد انتهاء المؤتمر وعودة الوزراء الى بلادهم ارسل احدهم وهو وزير ثقافة لدولة خليجية رسالة الى الوزير السوري يسأله فيها عن صحة ابو العلاء المعري ويتمنى ان يشفى من وعكته الصحية.. لقد ظن وزير الثقافة الخليجي ان ابو العلاء المعري لا يزال على قيد الحياة.. انها بالفعل مهزلة مبكية انه لا يعرف وزير ثقافة عربي الفيلسوف العريق ابو العلاء المعري وفيما اذا كان حياً يرزق ام انه عاش في العصور السابقة.