Hani-Elturk2

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

في لقاء ممتع كان مع الدكتورة ايمان شاروبيم التي اعزها واقدرها جداً وعبر بث مباشر من سيدني عن طريق قناة اغابي المصرية سلطت لنا الضوء على بعض من كواكبنا المشرفة للجالية المصرية والسودانية .. وكان ضيوف البرنامج السيد  نيك «نجيب» كلداس نائب مفوض الشرطة لولاية نيو ساوث ويلز وهو مصري المولد والسيد عادل عطالله كبير مفتشي المباحث للولاية السوداني المولد تشاركهما السيدة ليديا هيل رقيب وباحث بالولاية فكان اللقاء ممتعاً عن حياتهم الشخصية وما يدور في البلد من احداث بجانب مشاكل العنف من الاسرة. يا للخسارة كان البرنامج لمدة ساعة واحدة فقط.
بالنسبة لي فمعرفتي بالسيد عادل عطالله وجميع افراد اسرته من زمن بعيد اما السيد كلداس فكنت اشاهده في القنوات التلفزيونية الاسترالية وكان يبدو لي شخص مليان هيبه لا يبتسم ولا يضحك ولكن فكرتي عنه تغيرت تماماً حيث وجدته وديع ومتواضع القلب يضحك ويبتسم فانزاحت الصورة التي كانت له من خيالي.
شكراً للدكتورة ايان شاروبيم ونرجو المزيد من تسلط الاضواء على اولئك الذين يقدمون حياتهم لمصلحة استراليا.

تعليق من هاني الترك:
يا صديقي عياد لم تذكر ان الدكتورة شاروبيم قد صُنفت من انها من بين مئة امرأة اكثر نفوذاً في استراليا.
ونسيت ان تذكر ان الرئيس والمدير التنفيذي لكل ادارة اس بي اس هو مصري الاصل ايضاً مايكل عبيد.. وهناك الكثير من ابناء الجالية المصرية الذين لمعوا في المجتمع الاسترالي. وملاحظتي ان الجالية المصرية تتأقلم بسرعة في مجتمعات الاغتراب ولا يسببون مشاكل في المجتمع.
ويتجه معظمهم الى الدراسة الجامعية ومنهم الكثير من الاطباء والصيادلة. وهم مرتبطون بالكنيسة الارثوذكسية وهجرتم حديثه الى استراليا وهم ثاني جالية عربية من حيث حجم السكان العرب بعد الجالية اللبنانية اذ بدأت هجرتهم في الستينات من القرن الماضي واول مهاجر مصري الى استراليا هو امين صليب الذي هاجر الى استراليا عام 1963 .. واول مهاجر سوداني هو باسيلي باسيلي الذي هاجر عام 1966 .
تحياتي الى الدكتورة ايمان شاروبيم التي وصلت الى التصفية النهائية لجائزة فخر استراليا.