رئيس لجنة التعليم الكاثوليكية في فيكتوريا، ستيفان إلدر Elder شنّ حملة انتقادات لحزب الخضر متهماً اياه باعتماد سياسة معادية للكنيسة الكاثوليكية. واتهم زعيم حزب الخضر ريتشارد دي ناتالي ان الكنيسة الكاثوليمية شنت حملة ضد حزبه خلال الانتخابات متهماً رئيس لجنة التعليم ستيفان إلدر انه خرق قانون الجمعيات الخيرية المعفية من دفع الضرائب. وطالب ناتالي مفوضية الجمعيات الخيرية باعادة تفحّص قرارها السابق ان الكنيسة الكاثوليكية لم تخالف القوانين ومراجعة قرار متابعة تمويلها. وردّ إلدر متهماً دي ناتالي انه يقود حزب يسعى الى ضرب العديد من القضايا التي تهم الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الاخرى وانه يسعى من خلال سياسة حزبه الى عدم تمويل المدارس الكاثوليكية كما تبين من بنود سياسة الحزب خلال الانتخابات السابقة وهو  ، اي دي ناتالي يصدر تعليقات اشبه بطلاب المدارس. وكان إلدر قد بعث برسال الى اهالي الطلبة في المدارس الكاثوليكية في فيكتوريا ينتقد فيها سياسة الحزب التربوية. وقال ان هذه السياسة تسعى الى وقف تمويل المدارس الكاثوليكي ومنعها من اختيار موظفين على اساس ديني. ودعا الاهالي الى معرفة ما هو هام بالنسبة لهم والاقتراع على هذا الأساس.
ويعتقد ان هذا الموقف دعا مفوضية الجمعيات الخيرية الى مساءلة السيد إلدر. غير ان إلدر ، وهو عضو سابق في حزب الاحرار ردّ انه لم يخالف القوانين واقتنعت المفوضية بشروحاته.
دي ناتالي طالب امس امام لجنة خاصة في مجلس الشيوخ مفوضية الجمعيات الخيرية مديرتها سوزان باسكوا بامكانية مراجعة القرار السابق. وتساءل كيف يمكن تفسير دعوة إلدر الى مقاطعة حزب على انه لا يتعارض مع مسألة التدخل السياسي والانحياز وطالب بتسجيل اعتراضه على هذا القرار. وعندما سئل إلدر ان كان يعتقد ان حزب الخضر هو ضد الكنيسة الكاثوليكية وضد المسيحية اكد ان سياسة حزب الخضر تشير الى ذلك، وهذا يبدو جلياً في برنامج وسياسة التعليم لديه وقال: ان للحزب مشكلة معنا، وعندما نسعى للحصول على المزيد من التفاصيل الخاصة بسياستهم يرفضون التحدث الينا. واكد انه لم يطالب الاهالي او يرشدهم كيف يقترعون بل شرح لهم آثار سياسة حزب الخضر في حال تمكنوا من تطبيقها. غير ان دي ناتالي اصرّ ان حزبه هو معني بالتأثيرات المضللة من جراء رسالة لجنة التعليم الكاثوليكية واكد ان سياسة الحزب التعليمية كانت تريد تخصيص المزيد من الاموال للمدارس ومن ضمنها المدارس الكاثوليكية المحتاجة. غير ان اعضاء في مجلس الشيوخ من الإئتلاف لفتوا ان مفوضية الجمعيات الخيرية لم تعترض على مجموعات مثل مؤسسة الحفاظ البيئي الاسترالية انها نشطت سياسياً ضد حزب الاحرار وهناك ادلة كثيرة على ذلك.