Hani-Elturk2

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

في لقاء اذاعي اجراه الزميلان سيلفا مزهر وغسان نخول للفنانة مارسيل منصور قلت تهنئتي للفنانة المتعددة المواهب مارسيل منصور لفوز  لوحتها قمر الحياة في اهم متحف فني في العالم هو متحف اللوفر للفنون في فرنسا..

فإن البعض لا يعلم انها شقيقتي المدللة وهي مرشحة للشخصية المثالية الاسترالية لعام 2016. واتمنى لها حظاً سعيداً.

ستشارك مارسيل منصور قريبا في ندوة يقيمها اتحاد السلام العالمي في سيدني في برلمان ولاية نيو ساوث ويلز بعنوان «دور الفن في بناء السلام في العالم» في الثامن والعشرين من أكتوبر 2015.  يتزامن هذا الحدث مع الاحتفال بالسنة العالمية للضوء 2015 استراليا وأيضا كجزء من اليوم العالمي للسلام الذي تحييه الجمعية العامة للأمم المتحدة وشعاره  في هذا العام 2015  «الشراكة من أجل السلام – الكرامة للجميع» . تقول مارسيل: « في هذه الندوة سأقوم بالحديث عن أهمية الفن في التغيير الاجتماعي والسياسي والروحي وفي بناء السلام العالمي، وذلك من خلال عرض لبعض أعمالي الفنية المبتكرة في الفن الضوئي والإدراك الحسي والفكري، واستخدام الشاشة لتوضيح دورالفن في مساعدة الأفراد والمجتمعات والشعوب على تخطي الصعاب وعبور نقطة التحول . يمكن أن يتم ذلك عن طريق مراجعة النفس البشرية والتاريخ في الجوهر حتى يتسنى لنا كشف رؤية جديدة  يمكن أن ترسم لنا طريقا واضح المعالم. عندها نستطيع وضع الحلول المناسبة لمعالجة القضايا في هذا العالم المضطرب ، وعلى رأسها قضية فلسطين والحروب والتعصب والعنف والإرهاب وغيرها، على أمل إعادة تشكيل الواقع إلى الأفضل وتضميد جراح الإنسانية وتحقيق السلام العالمي في ظل العدالة والاستمتاع بكامل حقوق الإنسان.»

وبمناسبة امتحانات الثانوية العامة اقول ان عاملاً ماهراً افضل من طبيب غير مثقف فإن الحرفة تكسب صاحبها دخلاً  مالياً معتبراً مؤمناً.. وعلى الطالب الاختيار للتخصص بما يهواه.. فنحن كعرب نفضل الدراسة في الجامعة طبيب او مهندس .. ولكن يجب تشجيع الطلبة على البحث في المجال الذي يحبه الطالب سواء في الحرف او المهن وليس الاعتماد على الذاكرة في الامتحان فحسب.

ابني جورج درس في جامعة سيدني للتكنولوجيا موضوعاً جديداً على استراليا هو التمويل الكمي في امتحان مفتوح.. يحق له احضار اي كتاب او  كومبيوتر او حتى الاتصال بالهاتف بأي شخص.. او اي وسييلة للاجابة على ورقة الامتحان. المهم ان ينجح في الاجابة التي تعتمد على الدراسة والبحث والذكاء ومدى الملائمة للمهنة التي اختارها.