تواجه الحكومة الفيدرالية دعوات لاصلاح الترتيبات التجارية مع الصين وانعكاساتها على السوق المحلية في استراليا بعد ان تبين ان الصين تغرق السوق الاسترالية بمنتوجاتها الرخيصة من الحديد والالمنيوم باسعار مخفضة تسيء الى الانتاج المحلي لدى المصانع الاسترالية الكبرى.
وقد قام معهد ماكال بدراسة ميدانية لاوضاع السوق وتبين ان منح الصين حق وحرية الدخول الى الاسواق الاسترالية بدأ يسيء الى الصناعة المحلية، خاصة بعد ان اغرقت الصين الاسواق بمنتوجات الحديد الصلب والالمنيوم التي تزاحم الانتاج المحلي.
واعترض المنتجون الاستراليون على هذا الواقع، خاصة الشركات الكبرى المنتجة للحديد والالمنيوم مثل شركات Bluescope و Arrium التي بدأت تعاني بسبب المزاحمة الصينية الرخيصة.
وعلّق سكوت ماكدين سكرتير الاتحاد الوطني للعمال الاستراليين مشيراً الى ان الابنية القائمة في منطقة دارلينغ هاربر جرى بناؤها بواسطة المنتوجات الصينية ولم يجر استخدام اي انتاج استرالي.
ودعا الى اعادة النظر في شروط الاتفاقية التجارية مع الصين واجراء نقاش مسؤول من اجل حماية الانتاج المحلي والمصانع الاسترالية.
وتشير المعلومات الى  ان 40 بالمئة من حاجات السوق المحلية تقوم المنتوجات الصينية بتغطيتها.
واعلن متحدث باسم الحكومة  يجب اطلاع المسؤولين على هذا الواقع مشيراً الى ان الحكومة ترفض تحويل البلاد الى مكب للانتاج الاسترالي.