نظم المجلس القاري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم لأستراليا ونيوزيلندا برئاسة الشيخ جو عريضه و أعضاء الهيئة التنفيذية محاضرة طبية توعوية بعنوان “اكتشف أسرار القلب” يلقيها الدكتور غسان ايليا شربل طبيب القلب، مؤسس  و رئيس

“Heart Care Institute”
التي تضم اربعة أطباء قلب، و الرئيس
السابق لجمعية الاطباء الاستراليين اللبنانيين في قاعة
Antiochian Youth Centre 8Henry Street Punchbowl
حضر الندوة حشد من أبناء الجالية اللبنانية من بينهم: الأب مايكل سندروسي ممثلاً المطران انطوان شربل طربية، مايكل رزق ممثلا المطران روبرت رباط وقدس الأب افرام ممثلاً المطران باسيليوس قدسيه. كما حضر النائب اللبناني أيهاب مطر، رؤساء وممثلون عن الاحزاب اللبنانية، راهبات العائلة المقدسة، الجمعيات، الروابط، المجالس، الاتحادات والاعلام المقروء و المرئي و المكتوب و الالكتروني.

قدمت الندوة مسؤولة الاعلام في الجامعة اللبنانية الثقافية جوسلين شربل بدوي فرحبت بالحضور و شكرتهم لحضور هذا اللقاء المميز كما شكرت المطران باسيليوس قدسيه لتقديم هذا الصرح الكريم مكان اقامة المحاضرة.
“جرت ‏ ‏العادة أن تتناول الجامعة اللبنانية الثقافية مواضيع وطنية لبنانية بحتة، تتعلق بوطننا الأم لبنان ومشاكله و شجونه التي لا تنتهي. بما ان اسمها الجامعة اللبنانية الثقافية، اسم على مسمى، أحببنا أن نتناول مواضيع ثقافية و علمية. لذا اخذنا مبادرة فريدة من نوعها بتنظيم محاضرة طبية توعوية، إيمانا منا بضرورة الإرشاد والتوعية لما فيه صحة الإنسان التي هي أعظم نعمة للانسان و تساوي كنوز الدنيا كلها. فالصحة تاج على رؤوس الناس الأصحّاء، لا يراه إلا المرضى.

بعد ذلك تحدث الدكتور غسان شربل بإسهابٍ، و شرح مطولاً و تفصيلاً عن الانواع المختلفة للامراض القلبية و أسماؤها. سلط أيضاً الضوء على أسباب أمراض القلب و الشرايين وطرق الوقاية منها، مشدداً على تجنب التدخين والأركيلة التي تساوي ٢٠٠ سيجارة، و اتباع نظام غذائي صحي و سليم …. كما عرض آخر الدراسات و التطورات التكنولوجية لاجراء بعض عمليات القلب الناجحة والتي لم تكن متوفرة في الماضي.
ركز تحديداً على عوارض السكتة القلبية Heart attack و كيف ان الدقيقة تقرر مصير الانسان في هكذا حالة. كما شرح كيفية التصرف و التعاطي مع المريض لانقاذه. و من ثم وضح كيف تتم الإجراءات السريعة و المتابعة الدقيقة و استدعاء طبيب القلب منذ دخوله سيارة الاسعاف حتى وصوله الى المستشفى و التي لا تتخطى مدة اقصاها ٢٥ دقيقة.
بعد انتهاء شرح الدكتور شربل، شكر بدوره الرئيس الإقليمي للجامعة اللبنانية الثقافية الشيخ جو عريضة الحاضرين، كما شكر وفد الجامعة الثقافية فرع ملبورن لحضوره و المشاركة في هذا اللقاء. شكر ايضاً الدكتور شربل على تلبية الدعوة لالقاء المحاضرة. كما شكره على الشرح الدقيق و المعلومات القيمة التي قدمها للحاضرين. ثم أثنى على مسيرة الدكتور شربل المهنية الناجحة و الانسانية.
فيما بعد منح الشيخ جو عريضه جائزة تقديرية للدكتور غسان شربل عربون وفاء و تقدير باسم الجامعة اللبنانية الثقافية المجلس القاري أستراليا و نيوزلندا.
بعد ذلك جرت جلسة أسئلة وأجوبة ، حيث أتيحت الفرصة للحاضرين للتفاعل مباشرة مع الدكتور شربل وطلب المشورة الطبية الشخصية. عزز هذا العنصر التفاعلي التجربة الكلية للحدث وشجع على إجراء مناقشات مفتوحة حول صحة القلب.
‏‎جوسلين شربل بدوي
‏‎مسؤولة الإعلام في المجلس القاري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم  لاستراليا و نيوزلندا