بقلم  /  هاني الترك O A M

منذ 75 عاماً بالضبط انقذت بابوا نيو غينيا استراليا من الهزيمة ضد اليابان.. اثناء الحرب العالمية الثانية سقطت سنغافورة في ايدي اليابانيين وهاجموا داروين وغرب استراليا.. ورغم هزيمتهم في معركة كورال سي امام الاميركيين اصر اليابانيون على احتلال بابوا نيو غينيا عبر كوكودا تراك ومن ثم الهجوم على استراليا.. غير ان القوات الاسترالية مع قوات بابوا نيو غينيا صدت القوات اليابانية في معركة كوكودا تراك التي سقط فيها من الجنود الاستراليين اكثر عدداً من اي معركة في الحرب العالمية الثانية.
ومع وفاة فالو بوكوي الشهر الماضي آخر جندي من بابوا نيو غينيا كان على قيد الحياة في المعركة الطاحنة كوكودا تراك توثقت العلاقة المتينة بين شعبي وجنود بابوا نيو غينيا واستراليا التي تعتبر اقرب دولة لحدود استراليا واكثرها وداً بين شعوب المنطقة.
يبلغ عدد الشركات الاسترالية التي تعمل في بابوا نيو غينيا 5000 شركة وحجم الاستثمارات الاسترالية فيها 18،4 مليار دولار. وسوف تستضيف بابوا نيو غينيا عام 2018 مؤتمر دول آسيا الباسفيك التي ينمو اقتصادها اكثر من دول العالم. وعدد سكان بابوا نيو غينيا الآن 7،5 مليون نسمة ومن المتوقع ان يزداد العدد الى 18 مليون نسمة عام 2050.
ان العلاقة بين استراليا وبابوا نيو غينيا تاريخية واقتصادية وشراكة وجيرة والاحترام المشترك للقيم الحضارية المعاصرة والديمقراطية والحرية الاقتصادية والعسكرية.