اعترضت البحرية الاسترالية قارباً لطالبي اللجوء في المياه الاقليمية الاسترالية في اول محاولة جادة من قبل مهربي البشر لاختبار حماية الحدود خلال الحملة الانتخابي.

وكشفت الدايلي تلغراف انه جرى احتجاز القارب في بحر تيمور فيما كان يحاول دخول المياه الاسترالية. واعترضت سفينتان  تابعتان للبحرية الاسترالية ولفرقة حماية الحدود.
وذكرت مصادر مخابراتية ان 20 شخصاً على متن القارب نقلوا الىاحدى السفن الاسترالية وجرى التحقيق معهم. واكدت المصادر ان الحادث وقع الاسبوع الماضي وانه جرت اعادتهم الى بلادهم.
وعلق رئيس الوزراء تيرنبل ان مهربي البشر بدأوا ينشطون مجدداً .

بعد تهديدات حزب العمال بإلغاء تأشيرة الدخول المؤقتة التي اقرها وزير الهجرة داتون وحذر وزير الهجرة بيتر داتون الاستراليين الا يفرحوا بوصول اول قارب للاجئين خلال الحملة الانتخابية واكد انه جرى اعادتهم من حيث اتوا. وذكرت مصادر انهم جاؤوا من فيتنام.
وصرح داتون امام الاعلاميين قائلاً: ان الناس الذين يعتقدون ان مشكلة طالبي اللجوء قد انتهت هم مخطئون. واشار الى الازمة الانسانية في اوروبا والبحر المتوسط.
وكان تقرير نشرته منظمة اللاجئين لدى الأمم المتحدة قد اظهر ان ما يزيد على 65 مليون طالب لجوء في العالم يفتشون عن دول افضل للاقامة فيها. وقال داتون ان استراليا هي واحدة من هذه الدول ولا يستبعد ان يتدفقوا الى بلادنا في حال احسوا بوجود تراخي في نظام حماية حدودنا.