العرب لديهم المال لكنهم لا يجيدون الإستثمار في صناعة الأبطال

يزور استراليا حاليا الاعلامي الرياضي الجزائري عبد القادر عزوز لتغطية مونديال السيدات بدعوة من الفيفا.
وعبد القادر هو مدير تحرير مجلة العزيمة الشهرية الرياضية الاجتماعية الشاملة التي تصدر في الجزائر و كان أصدر عدداً خاصاً من المجلة عن مونديال قطر العام الماضي.
يقول عبد القادر ان الصحافة الرياضية في الجزائر منتعشة بفضل الحركة الرياضية المستمرة وهي تغطي كل الاحداث الرياضية المحلية والعالمية.

وعن موقع الجزائر اليوم على الخارطة الرياضية يقول عبد القادر: «الجزائر تولي اهتماماً خاصاً بالرياضة على أنواعها وترصد من اجل ذلك أموالاً كبيرة وهي تحصد نتائج جيدة، ففي كأس العالم سنة 2010 وصلت الجزائر الى الدور الاول في المونديال. وفي كأس العالم سنة 2014 تأهلت الجزائر للدور الثاني في البرازيل.
وسنة 2021 كانت الجزائر بطلة العرب في كرة القدم.
وعن زيارته الحالية الى سيدني، يقول عبد القادر انه جاء على حسابه الخاص كإعلامي ووفرت له بطاقة السفر شركة ماكسويل التونسية التي تتخذ من الجزائر مركزا لها.
غطى عبد القادر ست دورات أولمبية حتى الآن وأربع دورات إفريقية ومونديالين بالإضافة الى البطولات العربية الداخلية.
وكونه يعمل في حقل الإعلام منذ 30 سنة وكرياضي سابق في منتخب ألعاب القوى وكإعلامي، يقول عبد القادر ان لدى العرب قدرات ضخمة لكن ينقصهم الإستثمار والتنظيم.
فالغربيون يحترمون المقاييس الدولية في تنشئة ومتابعة ومواكبة الناشئين والاهتمام بهم بصورة دائمة ويتخذون كل الأمور بجدية.

أما العرب فعندهم المهارات ولكن المتابعة مفقودة. ومشكلة الدول العربية هي في عدم وضع منهجية لمواكبة اللاعب وإيصالة الى المرحلة الأخيرة من البطولات. وقد تدخل السياسة والمحسوبية أحياناً في الرياضة فتحرم الكثيرين من المشاركة في البطولات الدولية.
تخصص عبد القادر في باريس في الاعلام المتعلق بالإعاقات ورياضة المعاقين البارالمبية. وهو يقول ان الرياضة الأولى في الجزائر هي كرة القدم تليها كرة اليد.
وعن المرأة الجزائرية يقول انها برزت في لعبة الجودو ولدى الجزائر أيضاً بطلات عالميات في رمي القرص والوثب العالي. وعن رأيه في نهائي مونديال السيدات في سيدني الذي جرى يوم الأحد يقول عبد القادر انه قمة الأداء بين أسبانيا وإنكلترا وانه استمتع بالمباراة، ولفت نظره ثلاث لاعبات من الفريق الأسباني يحملن الأرقام 10 و6 و9.

ورأى عبد القادر ان هذا المونديال إستقطب تغطية إعلامية لافتة تحصل لأول مرة في مونديالات السيدات نظراً للكم الكبير من الاعلاميين الضيوف.
عوزو زار مكاتب «التلغراف» مع الزميل صالح السقاف.