أعلن رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل أن استراليا لن تتخذ تدابير أمنية إضافية على أثر وقوع الأحداث الإرهابية في بروكسل والتي أدت إلى مقتل 34 شخصاً في تفجيري المطار والمترو وجرح المئات.
وقال تيرنبل خلال لقاء معه أنه برغم من الهجمات الإرهابية في أوروبا فإن استراليا لن ترفع من مستوى التدابير الامنية على المستوى القومي.
وأكد تيرنبل أنه أجرى محادثات مع مفوض الشرطة الفيدرالية الاسترالية والمدير العام لمركز المخابرات الاسترالية (آزيو)، ومنسق مكافحة الإرهاب ووزير الادعاء العام ومسؤولين آخرين.
وقال تيرنبل أن التوجه العام لدى هذه المؤسسات الأمنية هو اتخاذ تدابير أمنية في جميع المطارات. وأكد تيرنبل أن الوضع الأمني في استراليا هو مضبوط أكثر من أي بلد أوروبي آخر، لكننا نتخذ العِبَر والدروس مما يجري حولنا من أعمال إرهابية. كما أكد أن التدابير الأمنية لحماية الحدود تقلل من مستوى المخاطر في الداخل الاسترالي. وأن الحدود الاسترالية هي آمنة لأننا جعلناها كذلك.
ولفت الى أنه جرى مؤخراً إحباط 6 محاولات لعمليات إرهابية هنا في استراليا، وأن الأجهزة الأمنية ساهرة ومتيقظة، مئة بالمئة.
وأكد تيرنبل أن الشرطة الفيدرالية تتسلم مراقبة المطارات في حال لجأ عمال الجمارك إلى الإضراب، وأن هذه الشرطة ستتواجد بكثافة في المطارات عند الضرورة.
وعبّر تيرنبل عن تعاطفه مع الشعب في بروكسل ومع حكومة بلجيكا مؤكداً أن استراليا تتعلم الكثير مما يحدث هناك وأدان تيرنبل الأعمال الإرهابية الغاشمة مؤكداً وقوف استراليا إلى جانب بروكسل.
كما أعلن أنه لم يقع أي ضحايا استراليين هناك.