بقلم هاني الترك OAM

ان قضية العنف المنزلي هي قضية ملحة تتطلب حلاً من المجتمع الاسترالي وخصوصاً الجالية العربية حتى ان حكومة مالكولم تيرنبل اعتمدت مئة مليون دولار لمكافحة العنف المنزلي.. حتى ان  دائرة الادعاء العام الفيدرالية قدمت تعريفات جديدة للعنف المنزلي لا تقتصر على العنف الجسدي والنفسي فحسب ولكن حتى انتقاد مظهر المرأة او مهارتها في الاعمال المنزلية. وقال رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل ان احترام المرأة وحمايتها اساسي جداً ومنع العنف المنزلي يتمثل في المساواة بين الجنسين.

وكنت قد كتبت مقالاً عن العنف المنزلي عام 2013 في الجالية العربية ملخصها ان العنف المنزلي فيها قضية ثقافية دينية اذ يعتبر الرجل متفوقاً على المرأة. ومن ثم وجب تقديم الحلول لها وقدمت بعض الاقتراحات لوزيرة الخدمات الاجتماعية آنذاك برو غاورد.. وقالت لي في ردها ان العنف المنزلي لا يعرف ثقافة او ديانة وهو موجود في كل مجتمع.

غير انه منذ عدة اشهر نشر في الصحف اعتراف كوماندور في الشرطة في احدى المناطق التي توجد فيها كثافة اثنية وعربية اعترف بارتفاع نسبة البلاغات المتعلقة بالعنف المنزلي.

وكذلك صدر تقرير لصحيفة الدايلي تلغراف خلال هذا الاسبوع مفاده ان ست مناطق في نيو ساوث ويلز تعتبر مناطق يتفشى فيها العنف المنزلي وهي بانكستاون وبلاكتاون وباراماتا وماونت درويت وبنريث و49 في المئة من ضحايا العنف المنزلي في المناطق الغربية تتحدث بلغات غير الانكليزية في المنازل و17 في المئة من الضحايا لا يتحدثن بالانكليزية.

وتقوم الحكومة حالياً بالمساعدة في حل المشكلة بمشروع مبتكر في تلك المناطق من بينها اقامة وحدة متخصصة لمكافحة العنف المنزلي في ليفربول وذلك بتعيين محامٍ يتحدث العربية واخصائي اجتماعي للعمل في تلك الوحدة وتقوم الوحدة بتقديم المساعدة القانونية وايجاد مكان اقامة وتقديم الاستشارة النفسية والاستشارة المالية.

ولدي بعض الاقتراحات نحو القضية:

< تعليم المرأة العربية وتثقيفها من خلال وسائل الاعلام والمدارس لتتماشى مع المجتمع الاسترالي الذي يعطي المرأة الحرية والمساواة ومن ثم تعيين موظفين اختصاصيين في المناطق التي يقطنها افراد الجالية العربية بكثافة من اجل تعريف المرأة العربية بحقوقها وواجباتها.

< الاتصال مع رجال الدين في الكنائس والجوامع لشرح العلاقة الصحيحة بين المرأة والرجل وتحقيق التناغم العائلي من اجل منع العنف المنزلي.

< عرض معلومات كتابية عن القضية وايجاد مسكن طارئ للمرأة اذا قررت الانفصال عن زوجها.

< اقامة ندوات حول حقوق المرأة والتوعية بنظم وقوانين المجتمع الاسترالي وكيفية الحصول على المساعدة.

< اقامة محكمة مختصة للنظر والبت في قضايا العنف المنزلي.

< اقامة هاتف استشاري للعنف المنزلي باللغة العربية والانكليزية.