تسري حالة من القلق بين قادة البلاد الذين سيعقدون اجتماع APEC في عاصمة البيرو ليما للمرة الاخيرة بحضور الرئيس الاميركي باراك اوباما. وقد ادى انتخاب ترامب الى انعكاسات متضاربة على معظم القادة الذين يتساءلون حول مستقبل مجموعة دول APEC. وبقائها على قيد الحياة مع الرئيس الاميركي الجديد.
ويأمل رئيس الوزراء الاسترالي تيرنبل ان يعقد آبك اجتماع له مع الرئيس الفيليبينرودريغو دوتارتا. ومن المتوقع ان يناقش الهجمات الارهابية في باريس والتي وقعت قبل قمة العشرين في تركيا وكيفية التعاون بين البلدين لمكافحة الارهاب، كما يناقشا خروج بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي والحرب الاهلية المستعصية في سوريا. ويشعر الزعماء في ليما ان يد التاريخ تربت على اكتافهم نظراً لدقة الاوضاع العالمية ولسرعة التبدلات السياسية.
لكن عندما يعقد القادة اجتماعهم في ليما سوف تكون التبدلات السياسية في الولايات المتحدة العنصر الأكثر ضغطاً عليهم. غير ان المراقبين يراهنون ان خبرة القادة السياسية ستؤهلهم للتعامل بإيجابية مع هذه التبدلات.
ولا يختلف اثنان ان انتخاب ترامب لرئاسة الولايات المتحدة بشكل حدثاً هاماً سيكون له انعكاساته على تحركات الزعماء وطروحاتهم، من رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل الى الزعيم الروسي بوتين والرئيس الصيني كزي جينبين  XI Jinping، والفيليبيني رودريغو دوتارتيه، كما الياباني والكوري والكندي. القاسم المشترك هو عدم معرفة مواقف وطروحات الرئيس الاميركي الجديد.
ويتوقع آرون كونيللي من معهد Lowy ان غيمة سوداء ستخيم فوق اجتماعات قمة الـAPEC. وهذه السحابة هي دونالد ترامب.
وعلّق احد مستشاري الوفد الاسترالي ان ترامب لم يعرض بعد ما في حقيبته لكي نتمكن من الحكم على الرجل وتوقع النتائج. ويتخوف القادة ان منظمة APEC التي اطلقتها استراليا منذ 27 سنة لتشجيع التبادل التجاري الحر بين الدول تواجه الآن مصيراً مجهولاً بعد ان هدهد ترامب بمراجعة نظام الضرائب ورفع الرسوم على البضائع المستوردة الى اميركا. وقد تحدث سابقاً عن الحرب التجارية خلال حملته الانتخابية لافتاً الى ان اميركا تخسر 500 مليار دولار سنوياً لصالح الصين، كما تخسر مليارات اخرى لصالح اليابان وفيتنام والهند.. وعلق ترامب. عندما نتحدث عن الحرب، اعني انهم في حرب نحن لسنا في حالة حرب لأننا خسرنا المعركة سلفاً.
< اوباما للمرة الاخيرة
ومن المتوقع ان يعمد القادة المشاركون في اجتماع ليما ان يفتشوا عن اجابات لأسئلتهم العديدة، خاصة حول سياسة ترامب الخارجية، ويأمل هؤلاء ان يتمكن اوباما في ظهوره الاخير فيما بينهم كرئيس للولايات المتحدة ان يطمئن بأن العديد منهم
وكان اوباما قد صرح سابقاً انه استنتج من محادثاته مع الرئيس المنتخب ان ترامب سيحافظ على جوهر العلاقات الاستراتيجية للولايات المتحدة.
وسيصل وزير التجارة الاسترالي ستيفن سيوبو قبل يومين من انطلاق الاجتماعات في مسعى منه لتحسين الاجواء العام. وصرح قبل سفره قائلاً: نحن بحاجة ان نرى نوع السياسات التي سيتخلى عنها ترامب.. لكن من الواضح ان الولايات المتحدة لم تتخل عن العالم.