أعلنت رئاسة إقليم كردستان التوصل إلى اتفاق «عسكري وسياسي» مع بغداد وواشنطن للتنسيق حول معركة استعادة مدينة الموصل ومرحلة ما بعد تنظيم «داعش»، فيما كشفت وسائل إعلام محلية عن ظهور علني لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في الموصل، وسط حالة من الاضطراب تشهدها المدينة.
ويطالب الأكراد بإبرام «اتفاق سياسي» قبل انطلاق معركة استعادة المدينة، حول شكل الإدارة المحلية المقبلة، واستحداث محافظات للأقليات في سنجار وسهل نينوى وتلعفر، مع رفضهم سحب قوات البيشمركة من المناطق المتنازع عليها مع بغداد. وقال بيان رئاسي إن رئيس الإقليم مسعود بارزاني «أشرف على اجتماع سياسي وعسكري مشترك حول عملية تحرير الموصل مع مسؤولين عراقيين وأميركيين، بمشاركة السفير الأميركي في العراق دوغلاس سيليمان وقائد القوات الأميركية في العراق ونائب رئيس الأركان في الجيش العراقي عبدالأمير الزيدي وعدد من المسؤولين العسكريين العراقيين». وأشار إلى أن «المجتمعين اتفقوا على آلية للتنسيق المشترك»، وأعرب بارزاني، وفق البيان، عن أمله «بأن يساهم الاتفاق في تهيئة الأجواء وتعميق التآخي والثقة بين الجانبين (أربيل وبغداد)»، ودعا إلى أن «تكون العملية المرتقبة نهايةً لأزمات ومأساة نينوى».
وقال الناطق باسم وزارة البيشمركة الفريق جبار ياور في أعقاب الاجتماع إن «الاتفاق حدد القوات التي ستشارك في المعركة وآلية إدارتها ومحاور الهجوم، وتشكيل لجنة عليا مشتركة بين الحكومتين لحل المشاكل والأزمات التي قد تحصل من الناحية الإدارية والسياسية بعد التحرير».