أعلن منظمو مهرجان سيدني للمثليين والسحاقيات ماردي غرا أنه سيتم إلغاء حدث يوم المعرض الخاص بالمهرجان يوم الأحد بسبب مخاوف من مادة الأسبستوس.
وكان من المقرر أن يقام الحدث في فيكتوريا بارك في كامبرداون، حيث تم اكتشاف المهاد الذي يحتوي على مادة الأسبستوس يوم الاثنين.
يعد Fair Day أحد أكبر فعاليات مهرجان Mardi Gras
ويحضره أكثر من 70.000 شخص كل عام.
وقالت مدينة سيدني إنه بعد مزيد من التحقيقات، أصبح من الواضح أن حدثًا بهذا الحجم لا يمكن أن يحدث في الحديقة في نهاية هذا الأسبوع.
وقالت عمدة سيدني، كلوفر مور، «هذا قرار مخيب للآمال بشكل لا يصدق، لأن يوم المعرض جزء محوري من تقويم ماردي غرا. لكن علينا أن نضع سلامة مجتمعنا في المقام الأول”.
وقالت مونيكا بارون، الرئيس التنفيذي لمدينة سيدني، إنه تم العثور على آثار الأسبستوس في «عدد من المواقع» حول فيكتوريا بارك.
وقالت: «على مدى الأيام القليلة الماضية… قمنا بتحريك أدمغتنا من أجل كل خطط التخفيف المحتملة التي يمكننا وضعها موضع التنفيذ”.
“لكن في وقت متأخر من الليلة الماضية اتفقنا جميعًا على أننا لا نستطيع حقًا تنظيف تلك الحديقة إلى مستوى مرضٍ في الوقت المناسب للحدث.”
وقال المنظمون أيضًا إنه كان قرارًا صعبًا.
يأتي اكتشاف الأسبستوس في الحديقة الغربية الداخلية وسط تحقيق أوسع نطاقًا في النشارة الملوثة التي حرض عليها اكتشاف الأسبستوس المستعبد في منطقة روزيل باركلاندز التي تم افتتاحها حديثًا.
قامت مدينة سيدني بإغلاق 32 متنزهًا في جميع أنحاء منطقة المجلس حيث تعتقد أنه ربما تم استخدام نشارة ملوثة.
وتقول المدينة إن الاختبار في تلك المواقع قد يستغرق عدة أسابيع.
وقالت السيدة بارون: “علينا أن نجري الاختبار على يد أشخاص مؤهلين لإجراء الاختبار”. “لذلك سنتحرك بأسرع ما يمكن، وهذا ما نفعله.”
تم العثور على الأسبستوس أيضًا في Belmore Park في Haymarket وHarmony Park في Surry Hills. وأعلنت هيئة النقل في نيو ساوث ويلز أنه تم اكتشاف الأسبستوس المستعبد في موقع مشروع باراماتا للسكك الحديدية الخفيفة في تيلوبيا غرب سيدني. وقال توني تشابل، الرئيس التنفيذي لهيئة حماية البيئة (EPA) إن جميع النشارة الملوثة التي تم العثور عليها حتى الآن جاءت من نفس المورد، وهو Greenlife Resource Recovery Facility (GRRF).
وأضاف: «لا تزال هناك عدة خطوط تحقيق مفتوحة، لذا يجب أن أكون منتبهًا جدًا لعدم المساس بهذا التحقيق”. “لكن مورد المهاد هنا شائع عبر هذه الاكتشافات الإيجابية.”
وقالت GRFF في بيان إنها «واثقة» من أن منتجاتها تم تسليمها خالية من الأسبستوس، وكانت متوافقة مع وكالة حماية البيئة.
وقال السيد تشابل إن وكالة حماية البيئة تتطلع إلى المهاد الذي تم توفيره خلال الـ 12 إلى 18 شهرًا الماضية. وقال: «إنه لمن دواعي السرور للغاية أن اختباراتنا لم تظهر أي تلوث في موقع Greenlife
قبل بضعة أسابيع، ولكن تركيز تحقيقنا هنا هو في الواقع المنتج الذي تم إنتاجه وتم تطبيقه خلال تلك الفترة السابقة”.