يجتمع اليوم الإثنين زعيم المعارضة العمالية انتوني البانيزي مع نواب الصفوف الأمامية للحزب لدراسة مشروع قانون حكومة الائتلاف لتخفيض الضريبة بمقدار 158 مليار دولار.

وقال البانيزي لوسائل الإعلام قبل الاجتماع أن حزب العمال تلقى أصواتا اولية من عامة الشعب نسبتها 33?3 في المئة والائتلاف فاز بالانتخابات بنسبة أصوات أولية مقدارها 41?4 في المئة مما يعني عدم الانصياع لأجندة الحكومة.

هذا وتزداد الضغوط على المعارضة العمالية من قبول مشروع قانون الحكومة إذ أن البانيزي قال انه لا يجب اتخاذ القرار لعدم سريانه على الاقتطاع الضريبي على ذوي الدخل المرتفع.

وهو يقبل اقتراح الحكومة في أول مرحلة من المشروع بتقديم تخفيضات ضريبية لذوي الدخل المنخفض الذي يبدأ العمل به اعتبارا من الأول من شهر يوليو تموز المقبل. وأكد البانيزي أن الكثير من الاستراليين يضعون ثقتهم بحزب العمال والأجندة التي يخطها.

وكان الزعيم السابق لحزب العمال بيل شورتن قد اعترض على منح تخفيضات ضريبية لذوي الدخل المرتفع الذين يتجاوز دخلهم 180 الف دولار. غير أن البانيزي يقول ان الذين يتجاوز دخلهم 280 الف دولار يجب ان يسري عليهم الاقتطاع الضريبي.

وحتى الآن يرفض مشروع الحكومة حزبا العمال والخضر وفي حاجة إلى تأييد أربعة نواب من ستة نواب مستقلين لدعم المشروع في مجلس الشيوخ. واضاف البانيزي ان المرحلة الثالثة للمشروع تسري في العام المالي 224 – 225 ولا يعلم ما هو وضع الاقتصاد في المستقبل وهناك انتخابات فيدرالية قبل ذلك التاريخ إذ هناك عوامل أخرى غير تخفيض الضريبة من بينها الاستثمار في البنى التحتية ويأمل أن يفوز حزب العمال بالانتخابات.