قد يضطر سائقو السيارات الأستراليون إلى دفع ما يصل إلى 13 ألف دولار إضافية مقابل بعض السيارات الأكثر شعبية في البلاد بموجب معايير الانبعاثات الجديدة التي اقترحتها الحكومة الألبانية.
ستتحمل سيارة فورد رينجر، السيارة الأكثر مبيعاً في عام 2023، غرامة قدرها 6150 دولاراً بموجب معايير ثاني أكسيد الكربون المقترح لعام 2025، وفقاً للتقديرات التي جمعتها الغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات (FCAI)، التي دعت وزير الطاقة كريس بوين إلى بدء تفعيلها.
قال توني ويبر، الرئيس التنفيذي للغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات «لا أفهم سبب عدم إصدار النماذج”.
“يتم إنشاء السياسة العامة الجيدة عندما تكون هناك شفافية حول الأهداف والافتراضات الأساسية حول تلك الأهداف.
“من الواضح أننا نأمل أن تكون هناك تغييرات على المعايير المقترحة. إذا تم تنفيذ الأمر كما تمت صياغته، فسيكون التأثير على المستهلكين هائلاً، لا سيما من ناحيتين مع زيادة تكلفة شراء السيارة وتوافر المنتج في قطاعات السوق.
يشير تحليل الغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات إلى أن سيارة تويوتا لاندكروزر – السيارة السابعة الأكثر شعبية في العام الماضي – ستتحمل أعلى عقوبة من بين أفضل 20 سيارة بقيمة 13250 دولاراً، في حين أن سيارة تيسلا موديل Y ذات التصنيف السادس ستتحمل رصيداً من الكربون قدره 15390 دولاراً بموجب القواعد الجديدة.
عقوبة الكربون التي تكبدتها السيارات الخمس الكبرى الأخرى في أستراليا، وهي تويوتا هايلوكس، وإيسوزو أوتي دي ماكس، وتويوتا راف 4، وإم جي زد إس، ستكون 2690 دولاراً، و2030 دولاراً، و2720 دولاراً، و3880 دولاراً على التوالي.
وتستند الأرقام، التي تفترض نفس نظام الدفع أو المحرك لعام 2023 دون أي تحسينات، إلى أعلى نسخة من انبعاث ثاني أكسيد الكربون لكل طراز، مقارنة بهدف ثاني أكسيد الكربون لعام 2025 بمعدل عقوبة قدره 100 دولار لكل جرام.
قال ويبر «أمام المستهلكين خياران أساسيان – يمكنك شراء السيارة التي تريدها، وإذا لم يكن لديها نظام الدفع الذي يلبي الهدف كما هو مطروح، فسوف تدفع الغرامة”.
“الخيار الثاني هو أنه يمكنك استبدالها، حيثما تكون متاحة، بنظام قيادة أكثر تطوراً يوفر لك كفاءة أفضل في استهلاك الوقود. عادة في المستقبل ستكون هناك سيارات كهربائية”.
وقدرت النمذجة الإضافية التي أجرتها شركة S&P جلوبال، بتكليف من الغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات، أن المستهلكين المتميزين سيدفعون بحلول عام 2030 مقابل سيارة كهربائية تعادل نموذج محرك الاحتراق الداخلي عبر قطاعات السيارات المختلفة.
قال ويبر «بالنسبة لسيارة المدينة مثل فولكس فاجن جولف، فإنهم يعتقدون أن القسط الذي ستدفعه مقابل نسخة EV سيكون 15500 دولار في عام 2030”.
“بالنسبة لسيارة دفع رباعي متوسطة الحجم مثل هوندا ZR-V، فإنك ستكلف حوالي 16000 دولار، وإذا كنت تنظر إلى سيارة مثل رانجلرأو هيلكس أو فإنك تنظر إلى قسط قدره 20 ألف دولار لإصدار البطارية.
لا تحظر معايير الانبعاثات الجديدة أي طراز معين، ولكنها بدلاً من ذلك تعاقب ماركات السيارات إذا كان متوسط الانبعاثات لجميع المركبات الجديدة التي تبيعها أعلى من الحد الأقصى، والذي سينخفض كل عام حتى نهاية العقد، عندما تكون المتطلبات 60 في المائة أقل.
ونتيجة لذلك، سيضطر المصنعون إلى بيع المزيد من النماذج ذات الانبعاثات الصفرية والمنخفضة، أو تقليص مبيعات سيارات الدفع الرباعي الشهيرة، لتجنب التعرض لغرامات بسبب انتهاك حدود التلوث الإلزامية.
وتقول الحكومة إنه إذا تمكنت أستراليا من اللحاق بالمعيار في الولايات المتحدة بحلول عام 2028 تقريباً، فسيوفر الأستراليون حوالي 1000 دولار لكل مركبة سنوياً.
عند الإعلان عن التغييرات المقترحة في وقت سابق من هذا الشهر، أصر بوين ووزيرة البنية التحتية كاثرين كينج على أن المعايير الجديدة لن تؤثر على السعر أو التوافر.
قال السيد بوين: «إنها ليست قيوداً على ما يمكن للأستراليين شراؤه”.
“لا يزال بإمكانك شراء سيارة يو تي، أو سيارة دفع رباعي، أو أي شيء تريده… في البلدان التي لديها معايير كفاءة المركبات (مثل الولايات المتحدة ونيوزيلندا)، غالباً ما تكون سيارات يو تي وسيارات الدفع الرباعي هي السيارة الأكثر مبيعاً. الأمر متروك للأستراليين، ولكننا نود أن نرى الأستراليين لديهم المزيد من الخيارات في هذا الشأن.
وردا على سؤال حول التأثير الذي سيكون على «أسعار السيارات الفعلية»، أجابت كينج «لا شيء». وقالت: «الشيء الجيد هو أنه كانت هناك سنوات وسنوات من التجارب الواقعية في بلدان في جميع أنحاء العالم”.
“ولذا فإن الأدلة الدولية تشير إلى أنه ليس له تأثير على الأسعار. ليس لدي أدنى شك في أننا سوف نسمع كل أنواع الهراء من المعارضة، ومن مجموعة من أصحاب المصلحة الآخرين حول هذا الموضوع.