تم القبض على سيدة في سيدني تبلغ من العمر 23 عاما لم يتم الكشف عن اسمها حتى الآن، لسرقتها مئة ألف وحدة من العملة الرقمية الريبل في يناير/كانون الثاني الماضي.
والريبل هي عملة رقمية تنتجها شركة «أوبن كوين» منذ عام 2013، وتعمل العملة بنظام المدفوعات المفتوح المصدر والذي يمكّن الأشخاص من التحرر من قيود الشبكات المالية العالمية.
فوفقا للتقارير، اخترقت المشتبه فيها كلمة المرور لحساب البريد الإلكتروني لرجل يملك مبلغا من العملات الرقمية، ثم استخدمت هاتفها المحمول للوصول إلى حسابات الرجل في شركة الوساطة للعملات الرقمية، وحوّلت مئة ألف ريبل إلى حساب في الصين.
بلغت قيمة العملة المسروقة في ذلك الحين ما يقرب من 320 ألف دولار (450 ألف دولار أسترالي)، مما تعتبره السلطات الأسترالية أول وأكبر سرقة عملة مشفرة يقوم بها شخص واحد.
وقال آرثر كاتسوجيانيس المحقق في شرطة نيو ساوث ويلز في بيان «إنها الحالة الأولى في أستراليا حيث يتم القبض على شخص بتهمة استخدام التكنولوجيا ليتمكن من سرقة عملة مشفرة بهذا الحجم».
ويتوقع المحققون زيادة هذا النوع من الجرائم خلال السنوات القادمة.
وقد تكون هذه أول وأكبر سرقة يقوم بها فرد واحد، إلا أنها ليست المرة الأولى التي يعاني فيها الأستراليون من هذا النوع من الجرائم.
ففي وقت سابق من هذا الشهر، استخدم المحتالون أجهزة الصراف الآلي الخاصة بعملة البيتكوين لابتزاز الأموال من المهاجرين الأستراليين من خلال الادعاء بأن لديهم فواتير ضريبية يجب دفعها، وأن وضع هجرتهم سيتعرض للخطر إذا لم يسارعوا لتحسين وضعهم الضريبي وتحويل المال لحساب خاص.