بقلم  / هاني الترك  O A M

اليوم الجمعة 26 كانون الثاني يناير هو مناسبة مرور 230 عاماً على استيطان استراليا.. ففي تاريخ 26 كانون الثاني يناير عام 1788 رست اول سفينة بريطانية على شاطئ سيدني كوف وعلى متنها اول شحنة من السجناء البريطانيين الى المستوطنة نيو ساوث ويلز. استمر شحن السجناء الى المستوطنة الى ان توقف عام 1868 حيث وصلت آخر شحنة السجناء منذ 150 عاماً بالضبط الى ولاية غرب استراليا وعلى متنها 250 سجيناً.
واللافت في هذه الشحنة الاخيرة انها ضمت مجموعة من السجناء الايرلنديين المتعلمين الذين يبلغ عددهم 62 سجيناً.. وكانوا باللغة الايرلندية يسمون Fenians .. وهم الثوار الذين كانوا يطالبون بتحرير ايرلندا عن بريطانيا.. فهم الكتّاب والصحافيون.
ومنهم الكاتب John Boyle O’relly وهو احد الثائرين الايرلنديين في القرن التاسع عشر ضد بريطانيا.. الذي كان مداناً بالتمرّد على الحكومة بسبب آرائه السياسية.. وكان في السجن البريطاني مع اللصوص والقتلة.
واثناء الرحلة الشاقة اصدر مع مجموعة من الكتّاب وهم على متن السفينة صحيفة اطلق عليها عنوان The Wild Goose .. كان الجميع على متن السفينة يقرأها.. وكتب في احد المقالات انه شعر حين دخل ابواب السفينة انه دخل الجحيم العائم.. فقد حرم من زوجته واولاده الذين تركهم في بريطانيا بعد شحنه الى استراليا التي وصفها بالسوداء والشعور بسكرة الموت.. ومنها المعاناة حيث اعترض اوريلي على على استعمار بريطانيا لمختلف الدول.
وكانت تضم الصحيفة عدة اقسام مختلفة حيث كان اوريلي يقرأ ما يكتب لهم ويتجمعون للإستماع له مع ملاحظة ان معظم السجناء لم يتمكنوا من الكتابة او القراءة.. وكان يتخلل قراءة الصحف الرقص والموسيقى وقراءة الشعر.
صدر في الصحيفة وهم على متن السفينة سبعة اعداد .. وآخر عدد منها بتاريخ 21 كانون الاول ديسمبر عام 1867.. اذا كان هدف المحرر مساعدة السجناء للمحافظة على سلامة البحارة في السفينة التي استغرقت رحلتها 89 يوماً.
عقد اوريلي صداقة مع كاهن كاثوليكي ديلاني الذي كان مع السجناء وقد كتب في آخر صفحة:
لا تنسى تذكّر اهم شيء في قلب الانسان وهي الاستقامة في المبادئ سواء كنتم سجناء او مستوطنين جدد او اي شخص.
ورست السفينة رحاها على غرب استراليا في مخيم للسجناء في فريمانتل بتاريخ 18 شباط فبراير عام 1869.. تمكن اوريلي من الهرب على متن سفينة اميركية تحمل اسم Gazelle .. وبلغ ولاية بوسطن في الولايات المتحدة.. وتابع مهنته ككاتب وصحفي.. وكان واحداً من اكثر الاشخاص في استراليا سيئي السمعة من بين السجناء.
وفي عام 1969 اصدرت الحكومة البريطانية العفو عن السجناء السياسيين Fenians .. ولكن لا يمكنهم العودة الى بريطانيا بعد ذلك الا بعد ان تنتهي مدة العقوبة عليهم في استراليا.